Accessibility links

logo-print

قتلى بقصف إسرائيلي على سورية ودمشق تندد بـ 'الانتهاك السافر'


طائرة حربية إسرائيلية أثناء عرض جوي

طائرة حربية إسرائيلية أثناء عرض جوي

وصفت الحكومة السورية القصف الجوي الذي شنته مقاتلات إسرائيلية واستهدف مواقع عسكرية جنوب البلاد مساء الأحد، بأنه "انتهاك سافر" لسيادتها، وللمواثيق الدولية.

وقالت الخارجية السورية في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، إن تل أبيب انتهكت بهذا العمل، اتفاق فصل القوات لعام 1974 وميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدولي.

وأوضحت الوزارة أن القوات الإسرائيلية أطلقت خلال "العدوان" قذائف دبابات وهاون وصاروخين ونفذت خمس طائرات إسرائيلية هجمات على مواقع للقوات السورية، ما أدى إلى مقتل أربعة وجرح تسعة أخرين.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد أفاد بمقتل 10 جنود سوريين على الأقل في الغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات إسرائيلية على مواقع عسكرية في الجزء السوري من الجولان.

غارات إسرائيلية على مواقع عسكرية في سورية (23:45 بتوقيت غرينتش)

شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات جوية على جنوب سورية ليل الأحد الاثنين ردا على إطلاق قذيفة الأحد أوقعت قتيلا في الجانب الإسرائيلي.

وجاء في بيان عسكري أن "الجيش الإسرائيلي استهدف تسعة مواقع للجيش السوري ردا على الهجوم من سورية الذي أدى إلى مقتل فتى إسرائيلي وجرح مدنيين آخرين إسرائيليين (اثنين)".

وأوضح البيان أن "المواقع المستهدفة توجد فيها مقرات عامة عسكرية سورية ومنصات إطلاق وأن المواقع قد أصيبت".

وجاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت أن الجيش الاسرائيلي هاجم مواقع للجيش السوري في الجولان. وسمع سكان شمال إسرائيل انفجارات في الجانب السوري من الحدود.

مقتل فتى إسرائيلي وإصابة اثنين

وقد قتل فتى إسرائيلي في الجزء المحتل من هضبة الجولان في انفجار سيارة كان يستقلها مع والده الذي يعمل مقاولا مع وزارة الدفاع الإسرائيلية، بحسب ما أعلنت الوزارة.

وقال مصدر في الوزارة اشترط عدم الكشف عن اسمه "قتل إسرائيلي يبلغ من العمر 15 عاما وهو ابن مقاول" مشيرا إلى أن الفتى كان يستقل سيارة مع والده ومقاول آخر وقتها.

وأضاف المصدر أن المقاولين أصيبا في الحادث دون أن يعلن عن سبب الانفجار.

وأكد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي مقتل مدني واحد وإصابة اثنين آخرين في "انفجار سيارة إسرائيلية" عند خط وقف إطلاق النار دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

"قذيفة هاون أطلقت من سورية"

وقال مصدر أمني اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن التقارير الأولية تشير إلى أن الانفجار وقع جنوب معبر القنيطرة وسط الهضبة وتسببت به قذيفة هاون أطلقت من سورية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر أمنية قولها إن القذيفة أطلقت السبت من قبل الجيش السوري ولكن الجيش الإسرائيلي وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية لم يشأ التعليق على هذا الأمر.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG