Accessibility links

مقتل 69 سجينا في مواجهات بين القوات العراقية ومسلحين


مسلحون من داعش

مسلحون من داعش

لقي 69 سجينا مصرعهم في هجوم جنوب بغداد، واجتاح مسلحون يوم الأحد معبرا حدوديا على الحدود الأردنية لتتواصل مكاسبهم الميدانية على مدى أسبوعين.

وقالت مصادر أمنية وطبية عراقية إن 69 سجينا قتلوا عندما تعرض موكب للشرطة العراقية كان ينقلهم لهجوم من قبل مسلحين في محافظة بابل جنوب بغداد.

وقال ضابط عراقي برتبة نقيب إن اشتباكات وقعت بين الشرطة ومسلحين هاجموا الموكب الذي كان ينقل هؤلاء السجناء في منطقة الهاشمية على بعد 95 كيلومترا جنوب العاصمة.

وقالت مصادر أمنية أخرى إن سبعة مسلحين أيضا لقوا مصرعهم في الهجوم.

المتشددون يعززون مكاسبهم

وأكدت مصادر أمنية عراقية سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" داعش مدعوما بمسلحين سنة على معبر الطريبيل الحدودي مع الأردن، ومعبر الوليد على الحدود مع سورية.

وكان المسلحون قد سيطروا على بلدات القائم وراوة وعانة والرطبة، في محافظة الأنبار غرب العراق بعد انسحاب الجيش العراقي منها.

و ذكرت مصادر أن مسلحي داعش نفذوا حكم الإعدام بحق 21 من وجهاء مدينتين في المحافظة.

وقال المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا، من جانبه، إن القوات الحكومية انسحبت من مدن في محافظة الأنبار، في إجراء وصفه بأنه تكتيكي يهدف إلى حشد الإمكانيات لمواجهة المسلحين.

وقال المتحدث العسكري اللواء قاسم الموسوي إن الانسحاب من البلدات كان مقصودا لضمان "القيادة والسيطرة" وللسماح للقوات بإعادة تجميع صفوفها وانتزاع المناطق مجددا. وقال للصحافيين في بغداد إن الانسحاب تم أيضا بهدف إعادة فتح المناطق.

الأردن يعزز دفاعاته

وقال مسؤولون وشهود إن الأردن عزز دفاعته الحدودية مع العراق يوم الأحد بعد أن سيطر المسلحون على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار.

وقال مسؤولان إن المعبر الحدودي الذي يبعد نحو 575 كيلومترا عن العاصمة العراقية ونحو 320 كيلومترا عن عمان أغلق بشكل فعلي.

وتساعد المكاسب تنظيم داعش في تأمين خطوط الإمداد إلى سورية حيث استغل حالة الفوضى الناجمة عن الانتفاضة التي بدأت قبل ثلاث سنوات على حكم بشار الأسد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن مسلحي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" اشتبكوا مع مقاتلين منافسين من المعارضة في شمال سورية يوم الأحد .

وقال المرصد إن المسلحين استخدموا للمرة الأولى عربات همفي الأميركية الصنع وعربات عسكرية رباعية الدفع في القتال في مناطق شمال محافظة حلب السورية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية ووكالة رويترز
XS
SM
MD
LG