Accessibility links

المغرب.. ثورة نسوية في وجه بنكيران


مظاهرة مطالبة بحقوق المرأة في المغرب - أرشيف

مظاهرة مطالبة بحقوق المرأة في المغرب - أرشيف

احتج عشرات الحقوقيين المغاربة الثلاثاء على تصريحات لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اعتبروها مسيئة للمرأة وأحقيتها في المساواة حين قال إن "البيوت المغربية انطفأت لما خرجت المرأة إلى العمل".

وتظاهر العشرات من أعضاء "التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور" الذي يضم 500 جمعية حقوقية نسائية ومدنية أمام البرلمان المغربي مطالبين رئيس الحكومة المنتمي لحزب العدالة والتنمية بالرحيل. ورفع المحتجون شعارات منها "إدانة دولية للقوى الظلامية" و"بنكيران سير بحالك المغرب ماشي ديالك" أي (بنكيران ارحل المغرب ليس ملكك) و"بنكيران ياجبان المرأة لا تهان".

وهذا فيديو لتصريحات بنكيران الثلاثاء الماضي في مداخلة خلال الجلسة الشهرية للغرفة الثانية للبرلمان:

وقالت فوزية عسولي رئيسة "التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور" المغربي الذي يقر بالمساواة في الحقوق بين المرأة والرجل وإلغاء كل أشكال التمييز بين الجنسين إن "المفروض في رئيس الحكومة أن يتخذ التدابير لتحقيق المساواة بين المواطنين في الولوج إلى سوق الشغل فإذا به يأتي بتصريحات تنافس الحركات الإسلامية المتشددة".

ومن جهة أخرى، قالت نعيمة الرباح النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال المعارض متحدثة لرويترز إن "كلام رئيس الحكومة ترد ولا يليق به كمسؤول".

وأضافت "إذا كانت له قناعات شخصية فليحتفظ بها لنفسه.. نحن نطالب بالمناصفة فإذا به يرجع بنا إلى الوراء و يخرج بتصريحات ظلامية يدغدغ بها مشاعر أناس ضعفاء.. هذه حملة انتخابية سابقة لأوانها".

وكان المغرب قد أدخل تعديلات على الدستور عام 2011 جاءت بمكتسبات جديدة في مجال الحقوق والحريات بصفة عامة وإن كان عدد من الحقوقيين يرونها إما ناقصة وإما ما زالت تحتاج إلى الخروج إلى حيز التطبيق كإلغاء كل أشكال التمييز بين المرأة والرجل في جميع المجالات.

وكانت تصريحات بنكيران قد أثارت أيضا جدلا واسعا الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه بعض الصور والتعليقات اليوم على تويتر وفيسبوك باستخدام هاشتاغ #anamachitria:
XS
SM
MD
LG