Accessibility links

مسلسلات رمضان تهرب من السياسة إلى الكوميديا والتاريخ


عادل إمام في مسلسل "صاحب السعادة"

عادل إمام في مسلسل "صاحب السعادة"

مع اقتراب شهر رمضان بدأت شركات الإنتاج الفني والقنوات الفضائية المختلفة في مصر بث مقدمات ما يقارب 38 مسلسلا تتنوع مواضيعها بين الدراما والكوميديا والتاريخ بعيدا عن السياسة، في انخفاض في وتيرة الإنتاج عما سجل في الموسم الماضي.

ومن بين أهم المسلسلات التي ستعرض خلال رمضان الحالي مسلسلات النجوم الكبار عادل إمام "صاحب السعادة"، ويحيى الفخراني "الدهشة"، ويسرا "سراي عابدين"، وليلى علوي "شمس"، ونادية الجندي "أسرار"، ومحمود عبد العزيز "جبل الحلال".

وفي ما عدا مسلسل يحيى الفخراني المستوحى من مسرحية "الملك لير" لشكسبير، تبدو غالبية هذه المسلسلات مفصلة على قياس أبطالها، وهو ما كان بارزا أيضا في كثير من المسلسلات التي عرضت الموسم الماضي.

وسبق أن قدم الفخراني في الأعوام السابقة شخصية الملك لير على خشبة المسرح القومي في أداء أثار إعجابا واسعا، تاركا بصمته الخاصة على الشخصية.

وهذا فيلم دعائي لمسلسل "صاحب السعادة" لعادل إمام:

تراجع إنتاج المسلسلات

ويسجل إنتاج هذا العام مع المسلسلات الـ38 تراجعا عما كان عليه العام الماضي مع 45 مسلسلا تمحورت بمعظمها حول السياسة والثورة والإسلام السياسي والتشدد الديني. ويعود هذا التراجع إلى الأزمة الاقتصادية التي ألمت بالبلاد والاضطرابات التي شهدتها مصر منذ ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011.

ويرى مراقبون في الموسم الحالي تراجعا في المواضيع السياسية في المسلسلات مقارنة بالعام الماضي، في عهد الرئيس السابق محمد مرسي لصالح المواضيع الاجتماعية والاقتصادية مثل مسلسل "المرافعة" لفاروق الفيشاوي، والذي يصور حياة رجل الأعمال المصري هشام طلعت المسجون بتهمة قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، ويلقي الضوء على عالم الفساد السياسي والمالي.

مسلسل عن سوزان مبارك

لكن السياسة ليس غائبة تماما عن موسم هذا العام، كما في مسلسل "السيدة الأولى" الذي يقال إنه يضيء على شخصية سوزان زوجة الرئيس السابق محمد حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير.

الكوميديا تحظى بنسبة عالية

وتحظى الكوميديا هذا العام بنسبة واسعة من بين هذه المسلسلات ومن بينها مسلسل "الكبير قوي" لأحمد مكي ودينا غانم، و"راجل وست ستات" في الموسم السابع على التوالي لأشرف عبد الباقي ولقاء الخميسي وانتصار، إلى جانب مسلسل عادل إمام ومسلسل "إمبرطورية مين" لهند صبري.

واتجه معظم الفنانون الشباب لتصوير وقائع اجتماعية مثل مسلسلات "سجن النساء" لنيللي كريم وروبي ودرة، ومسلسل "أهل سكندرية" لهشام سليم وعمرو واكد وبسمة، و"السبع وصايا" لرانية يوسف وأحمد فؤاد سليم وحلا شيحة وصبري فواز وسوسن بدر وايتن عامر وهيثم زكي، و"كلام على ورق" من بطولة النجم الراحل حسين إمام وهيفاء وهبي وماجد المصري واحمد زاهر.

ومن الفنانين الذين يقدمون أعمالا هذا العام أحمد عز في مسلسل "إكسلنس"، وخالد الصاوي في مسلسل "تفاحة آدم"، و"فيفا طاطا" لمحمد سعد المعروف باللمبي وغادة عبد الرازق في "السيدة الأولى".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/خدمة دنيا
XS
SM
MD
LG