Accessibility links

logo-print

واشنطن تدعم بغداد في قتالها ضد داعش وكيري يزور السعودية الجمعة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مطار بروكسل

وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مطار بروكسل

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في بروكسيل أن واشنطن تدعم بغداد في قتالها ضد تنظيم "داعش".

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم جهود تشكيل حكومة عراقية تضم كافة الأطياف السياسية، مشددا أن واشنطن "لا تقف غير مكترثة ولكن لا حق لها بطلب نموذج معين من العراقيين".

وكرد فعل على تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي وصف فيها تشكيل حكومة إنقاذ وطني بأنه "انقلاب على الدستور"، قال كيري إن مسألة تشكيل حكومة إنقاذ وطني لم تطرح خلال محادثاته مع المسؤول العراقي.

وأضاف أن المالكي "ملتزم بالعملية الانتخابية والدستورية لتشكيل الحكومة".

وأفاد كيري بأنه سيتوجه إلى السعودية الجمعة لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز حول العراق.

تحديث (15:25 تغ)

يشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بروكسل الأربعاء في اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي تطغى عليه الأزمتان في أوكرانيا والعراق حيث يشكل تقدم المسلحين المتطرفين "تهديدا وجوديا" لهذا البلد.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر ساكي إن كيري أجرى مباحثات في بروكسل الثلاثاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون تطرقا خلالها خصوصا إلى "المشكلة الأمنية الخطيرة في العراق".

وأضافت ساكي أن كيري، الذي سيلتقي نظرائه في الدول الـ28 الأعضاء في الحلف الأطلسي إلى غداء عمل مخصص لقمة الحلف التي ستعقد في أيلول/سبتمبر في ويلز، أبلغ حلفائه الأوروبيين بـ"قلقه العميق من التهديد الذي تشكله الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)"، التنظيم الإسلامي المتشدد الذي سيطر على أنحاء واسعة من شمال العراق وغربه وأصبح على أعتاب العاصمة بغداد.

وكانت مهمة كيري قد اصطدمت على ما يبدو بإصرار بارزاني على استقالة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المتمسك بالسلطة على الرغم من الانتقادات الحادة لسياسته الطائفية التي همشت الأقليات لاسيما السنية بشكل خاص.

وعلى الرغم من أن العراق يثير قلق الغربيين، إلا أن أوكرانيا هي التي ستطغى على المحادثات الأربعاء في مقر حلف شمال الأطلسي حيث دعي وزير الخارجية الأوكراني الجديد بافلو كليمكين.

وسيبحث الوزراء خصوصا "اجراءات مساعدة إضافية يمكن أن يتخذها الحلف لحساب أوكرانيا وبينها إنشاء صندوق خاص لتعزيز قدراتها الدفاعية".

المصدر: وكالات‏

XS
SM
MD
LG