Accessibility links

عمليات عسكرية لاستعادة قضاء تلعفر من مسلحي داعش


عناصر من الجيش العراقي. أرشيف

عناصر من الجيش العراقي. أرشيف

أعلن قائد القوات المكلفة بحماية قضاء تلعفر غرب الموصل بشمال العراق اللواء محمد القريشي بدء عمليات عسكرية "لتطهير" القضاء من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"(داعش).

وأضاف القريشي أن العملية الأمنية الجديدة تأتي بعد إعادة هيكلة تنظيم قوات الجيش للهجوم على المواقع التي يوجد فيها مسلحو داعش.

ونفى نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في بيان ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن سيطرة مسلحي داعش على مصفاة بيجي للنفط في محافظة صلاح الدين شمال بغداد. وقال الشهرستاني إن القوات المسلحة العراقية تسيطر على المصفاة بالكامل.

خطط تسليحية

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إن مجلس الوزراء فوض المالكي بوضع خطة عالية المستوى لتسليح الجيش العراقي بأسرع وقت لمقاتلة المتشددين.

وأضاف الموسوي في تصريحات صحافية أن من أبرز الأسباب التي أخرت تسليح الجيش العراقي تأخير إقرار الموازنة الاتحادية فضلا عن أمور تتعلق بطبيعة عقود التسلح غير الواضحة.

ولفت الموسوي إلى أن من أولويات الحكومة العراقية في المرحلة الحالية القضاء على المجموعات المسلحة، موضحا أن القيادات الأمنية وضعت خططا للقضاء على التنظيمات المتشددة ولا سيما تنظيم داعش.

هجوم على الحدود الإيرانية العراقية

ولقي ثلاثة من عناصر الشرطة الإيرانية كانوا يقومون بدورية قرب الحدود العراقية مصرعهم الثلاثاء برصاص مسلحين مجهولين.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر) إن هؤلاء قتلوا قرب مدينة تازه آباد شمال غرب البلاد وعلى بعد 50 كيلومتر من الحدود العراقية.

ونقلت الوكالة عن "مسؤول مطلع" تأكيده أن (داعش) لم تشن الهجوم، ونفى أن يكون مسلحون من التنظيم قد تسللوا إلى إيران.

وعززت إيران في الفترة الأخيرة التدابير الأمنية في المناطق الحدودية للعراق مع تقدم مسلحي التنظيم المتشدد.

ووقع هذا الحادث بعد أيام على اشتباك في هذه المنطقة بين الجيش الإيراني ومجموعة مسلحة تنتمي كما تقول السلطات إلى حزب الحياة الحرة (بيجاك) الكردستاني.

وأسفر الاشتباك الذي وقع السبت عن سقوط قتيل واحد على الأقل في صفوف بيجاك) ، وهي أبرز حركة كردية تخوض صراعا مسلحا ضد نظام طهران وتتخذ مقرا لها شمال شرق العراق، كما تقول وسائل إعلام إيرانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وموقع "الحرة"

XS
SM
MD
LG