Accessibility links

الرئاسات الثلاث في العراق.. فرص المالكي وأبرز المرشحين


السياسيون العراقيون أسامة النجيفي ومسعود بارزاني وجلال طالباني ومقتدى الصدر وإياد علاوي في اجتماع بأربيل في 28 نيسان/أبريل 21012

السياسيون العراقيون أسامة النجيفي ومسعود بارزاني وجلال طالباني ومقتدى الصدر وإياد علاوي في اجتماع بأربيل في 28 نيسان/أبريل 21012

كريم كاظم

تعتزم رئاسة الجمهورية دعوة مجلس النواب الجديد في غضون اليومين القادمين إلى عقد جلسته الأولى، فيما كثف قادة الكتل السياسية لقاءاتهم لحسم ملف مرشحي رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان.

يتزامن ذلك مع استمرار كتل سياسية بارزة في رفضها تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي، فيما يؤكد ائتلاف دولة القانون تمسكه به باعتباره مرشحه الوحيد للمنصب.

فقد نفى عضو ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي صحة تسريبات أشارت إلى طرح الائتلاف بدلاء عن المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة.

أما القيادي في ائتلاف متحدون للإصلاح محمد الخالدي فقال إن ائتلاف دولة القانون "لن ينجح في فرض المالكي من دون توافق سياسي، حتى اذا تمكن من تحقيق أغلبية في البرلمان".

وأكد أن كتلته لن تشارك في الحكومة إذا تولى رئاستها المالكي.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم قائمة المواطن بليغ أبو كلل إن على الكتل النيابية التوصل لاتفاق حول رئاستي الجمهورية والبرلمان، مشيرا إلى إمكانية حسم منصب رئيس الحكومة داخل قبة البرلمان.

سألنا أبو كلل حول صحة تسريبات أشارت إلى أن كتلة المواطن رشحت عادل عبد المهدي وأحمد الجلبي لتشكيل الحكومة المقبلة، فقال إن هذه الأسماء مطروحة ومتداولة إلى جانب أسماء أخرى، ولكن ليس بشكل رسمي.

الخالدي من جهته، قال إن متحدون للإصلاح ستدعم أي مرشح يقدمه التحالف الوطني، ما عدا المالكي، وأكد أن نواب متحدون سيؤيدون عبد المهدي أو الجلبي إذا ما تم طرحهم في البرلمان.

في المقابل، قال القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي إن التحالف الوطني سيضطر إلى تقديم تنازلات كبيرة إذا قرر طرح بديل عن نوري المالكي، مشيرا إلى أن نتائج الانتخابات و"التجربة في التعامل مع الأزمة" تؤهلان المالكي لولاية ثالثة.

وحذر المطلبي من أن نقل ملف رئاسة الحكومة من داخل التحالف إلى البرلمان سيؤدي إلى تفكيك التحالف الوطني.

عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون استبعد حصول المالكي على مقاعد برلمانية كافية لتجديد ولايته في ظل الظروف الأمنية السائدة في البلاد، وأكد ضرورة تداول السلطة سلميا.

من ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم كتلة المواطن بليغ أبو كلل إلى أن القوى السياسية تتداول أسماء مرشحين لرئاستي الجمهورية والبرلمان، وقال إن الحديث يجري حول عدد من المرشحين لرئاسة الجمهورية بينهم القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، ونائب رئيس الوزراء القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس ووزير الخارجية هوشيار زيباري.

وأضاف أبو كلل أن رئيس البرلمان الحالي أسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ورئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني مرشحون إلى جانب آخرين لرئاسة مجلس النواب.

استمع إلى نسخة صوتية من هذا التقرير:

XS
SM
MD
LG