Accessibility links

logo-print

القضاء المصري يحاكم ناشطين بتهمة خرق قانون التظاهر


 مصرية تحتج وسط القاهرة على قانون تنظيم حق التظاهر

مصرية تحتج وسط القاهرة على قانون تنظيم حق التظاهر

أحالت النيابة العامة المصرية الأربعاء 24 ناشطا من الشباب المطالبين بالديموقراطية إلى المحاكمة بتهمة خرق قانون التظاهر، من بينهم شقيقة الناشط اليساري المسجون حاليا علاء عبد الفتاح.

وقال عضو هيئة الدفاع عن الناشطين محمد عبد العزيز إنهم متهمون بـ"التظاهر بدون تصريح وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وعرقلة حركة المرور"، موضحا أن من بينهم قاصر أحيل إلى محكمة خاصة بالقصر.

ومن بين المتهمين يارة سلام التي فازت سنة 2013 بجائزة الدرع الإفريقي لمدافعي حقوق الانسان وسناء سيف، الشقيقة الصغرى لعلاء عبد الفتاح أحد رموز ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

وكان ألقي القبض على الناشطين الـ24 أثناء مشاركتهم في تظاهرة السبت الماضي احتجاجا على قانون التظاهر من دون الحصول على موافقة وزارة الداخلية، وفقا لما يقضي به هذا القانون.

وانتشر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاغات مثل #يسقط_قانون_التظاهر و #متضامن_مع_سناء_سيف للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وقالت مغردة إن أي أحد يمكن أن يجد نفسه مكان الموقوفين إذا ما استمر العمل بقانون التظاهر.​

وتعليقا على القبض على الشابة سناء سيف، تساءل مغرد آخر إذا ما كان سيتم الزج بها في حضانة داخل السجن في إشارة إلى صغر سنها.

ايه الايام المدوحسة دي، سناء سيف يتقبض عليها؟ هم حيفتحوا حضانة في السجن؟ وقابضين على واحد مصاب

ونشر على موقع يوتيوب فيديو يظهر أخت سناء سيف من أمام مجمع المحاكم في القاهرة وهي تطالب بالإفراج عن أختها.

وللإشارة، شنت السلطات المصرية بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013 حملة قمع ضد جماعة الإخوان المسلمين قبل أن تمتد هذه الحملة إلى الحركات الشبابية غير الإسلامية المطالبة بالديموقراطية.

وخلال الأشهر الأخيرة، حبس عشرات من الناشطين الشباب بتهمة اختراق قانون التظاهر، الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واحتج عليه هؤلاء الناشطون، معتبرين أنه يمنع التظاهر بدلا من أن ينظمه.

ومنذ انتخاب وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر مطلع الشهر الجاري، يبدي معارضوه مخاوف من العودة إلى الممارسات الأمنية التي كانت سائدة في عهد الرئيس السابق مبارك.

المصدر: وكالات ووسائل إعلام مصرية

XS
SM
MD
LG