Accessibility links

هولندا تكمل عقد دور الأربعة بفوز صعب على كوستاريكا


مدرب كوستاريكا خورخي لويس ونجم هولندا أرين روبن

مدرب كوستاريكا خورخي لويس ونجم هولندا أرين روبن

أنهى المنتخب الهولندي مغامرة نظيره الكوستاريكي عندما تغلب عليه بركلات الترجيح وبلغ دور الأربعة اليوم السبت على ملعب "أرينا فونتي نوفا" في سالفادور دي باهيا في دور ربع نهائي النسخة الـ20 من كأس العالم لكرة القدم.

وتلتقي هولندا وصيفة النسخة الأخيرة التي أقيمت بجنوب إفريقيا في دور الأربعة الأربعاء المقبل في ساو باولو مع الأرجنتين.

وستكون المواجهة بين هولندا والأرجنتين الخامسة بينهما في العرس العالمي، وتميل الكفة للمنتخب البرتقالي الذي فاز مرتين في الدور الثاني في مونديال 1974 و 1998 مقابل تعادل واحد في الدور الأول لمونديال 2006، وخسارة واحدة بعد التمديد في نهائي 1978.

وخاض المنتخبان تسع مباريات حتى الآن، فازت هولندا أربع مرات مقابل خسارتين وثلاثة تعادلات.

وتدين هولندا بفوزها إلى حارس مرماها البديل تيم كرول الذي دفع به المدرب لويس فان غال في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع في الشوط الإضافي الثاني مراهنا عليه في الركلات الترجيحية.

ونجح كرول حارس مرمى نيوكاسل الإنكليزي في التصدي لركلتين ترجيحيتين للقائد براين رويز وميكايل أومانيا كانتا كافيتين لبلوغ الدور نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي والخامسة في تاريخ الطواحين.

في المقابل، خرجت كوستاريكا بشرف في مشاركتها الرابعة في العرس العالمي، واقتصرت أفضل نتيجة لها قبل المونديال البرازيلي في بلوغ ثمن نهاية كأس العالم ،1990 وخرجت بعدها من الدور الأول عامي 2002 و2006، قبل أن تحقق الإنجاز التاريخي في النسخة الحالية وتبلغ ربع النهائي، وكانت على وشك العبور إلى دور الأربعة.

وصمدت كوستاريكا، أول منتخب من اتحاد الكونكاكاف يبلغ ربع النهائي منذ عام 2002 عندما حققت الولايات المتحدة هذا الإنجاز، طيلة الوقتين الأصلي والإضافي وأحرجت هولندا وقوتها الهجومية الضاربة مؤكدة أن تأهلها وتصدرها مجموعة الموت أمام أوروغواي وإيطاليا وإنكلترا لم يكن صدفة.

ومرة اخرى تألق حارس مرمى كوستاريكا كيلور نافاس وكاد يقود منتخب بلاده إلى بر الأمان بالنظر إلى تدخلاته الرائعة وتصديه لأكثر من كرة خطيرة للهولنديين الذين كان بإمكانهم حسم النتيجة في الوقت الأصلي بسبب الفرص الكثيرة التي سنحت أمامهم واستمرت حتى الوقت الإضافي، كما أن القائم الأيمن والعارضة حالا دون هز الشباك ثلاث مرات.

XS
SM
MD
LG