Accessibility links

سباق الرئاسة.. ولايات تصوت في محطة جديدة من الانتخابات التمهيدية


ناخبون يصوتون في الانتخابات التمهيدية

ناخبون يصوتون في الانتخابات التمهيدية

تختار خمس ولايات أميركية السبت مرشحيها الجمهوريين والديموقراطيين لنيل الترشيح الحزبي لخوض الانتخابات الرئاسية، وسط انقسامات شديدة يثيرها المرشح الجمهوري دونالد ترامب داخل صفوف حزبه، فيما يسعى الديموقراطي بيرني ساندرز إلى تقليص الفارق الذي يفصله عن هيلاري كلينتون.

وتُجرى السبت انتخابات تمهيدية للجمهوريين في أربع ولايات هي لويزيانا وكنتاكي وكنساس ومين، وانتخابات تمهيدية للديموقراطيين في ثلاث ولايات هي لويزيانا وكنساس ونبراسكا.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت الحملة التي شنها المرشح السابق الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2012 ميت رومني الخميس على دونالد ترامب ستكفي لكبح تقدم الملياردير الذي يتصدر حتى الآن السباق بين الجمهوريين.

وأبرز الولايات التي تنظم انتخابات تمهيدية السبت من حيث عدد المندوبين هي لويزيانا، حيث ترجح استطلاعات الرأي فوز ترامب وكلينتون، بعدما كانا الفائزين البارزين في "الثلاثاء الكبير" مطلع هذا الشهر، إذ حصد كل منهما الترشيحات في سبع ولايات.

وتناقلت وسائل إعلام أميركية تذمر نخب الحزب الجمهوري بسبب ما اعتبرته تدني مستوى خطاب دونالد في المناظرة الـ 11 بين المرشحين الجمهوريين التي جرت الخميس.

واضطر ملياردير العقارات لإلغاء مشاركته السبت في "مؤتمر العمل السياسي المحافظ"، وهو ملتقى سنوي للمحافظين الأميركيين يعُقد قرب واشنطن.

وبرر فريق حملته الجمعة هذا القرار بأنه سيعقد مهرجانا انتخابيا السبت في ويتشيتا بولاية كنساس، وبعدها سيتوجه إلى فلوريدا التي تصوت في 15 آذار/مارس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG