Accessibility links

logo-print

كارتر: تركيا والعراق توصلا لاتفاق 'مبدئي' حول الموصل


آشتون كارتر

آشتون كارتر

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الجمعة عقب محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة وبغداد توصلتا إلى اتفاق من حيث المبدأ سيتيح لتركيا لعب دور في حملة استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وينظر العراق بارتياب إلى التحركات العسكرية التركية على أراضيه ومن شأن أي اتفاق بشأن الموصل أن يزيل مصدرا رئيسيا للتوتر بين البلدين الجارين، وفق رويترز.

وأوضح كارتر أن التفاصيل بشأن دور تركيا المحتمل في العملية العسكرية الجارية "مازال قيد البحث". ونقلت رويترز عن مسؤول دفاعي أميركي كبير قوله إن المساعدة غير العسكرية للحملة تشكل خيارا مطروحا.

وقال كارتر للصحفيين في ختام زيارته لأنقرة "من الواضح أن هذا (الشكل النهائي) سيكون أمرا يتعين على الحكومة العراقية أن توافق عليه وأعتقد أنه جرى التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ."

وأضاف "وصلنا حاليا إلى التفاصيل العملية، وهذا ما نعكف عليه."

تحديث 17:40 ت.غ

قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر للصحافيين في الطائرة التي أقلته إلى تركيا الجمعة إن احترام سيادة العراق "مبدأ مهم" يحترمه جميع الأعضاء الآخرين للتحالف.

وتعبر واشنطن عن قلقها من التوتر بين تركيا والعراق مع دخول معركة استعادة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية مرحلة حاسمة.

وأوضح مسؤول أميركي كبير في وزارة الدفاع لوكالة الصحافة الفرنسية أن واشنطن "تطلب من الطرفين التخفيف من حدة تصريحاتهما".

وقال "لقد تحدثنا خلف الكواليس لدفع العراقيين والأتراك إلى التوصل لتفاهم حول كيفية المضي قدما بشأن الموصل، والتواجد التركي في العراق".

والتقى كارتر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم ووزير الدفاع فكري أيشيك أثناء زيارة خاطفة إلى تركيا، التي تعتبر حليفا مهماً وحساسا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG