Accessibility links

بقيادة علوش.. وفد المعارضة السورية في كازاخستان


العاصمة الكازاخستانية أستانا

العاصمة الكازاخستانية أستانا

وصل وفد فصائل المعارضة السورية بقيادة محمد علوش صباح الأحد إلى أستانا عاصمة كازاخستان لإجراء أول محادثات مباشرة مع ممثلي الحكومة السورية. ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بعد ظهر الاثنين.

ويؤكد الجانبان أن المفاوضات ستتمحور أولا حول تثبيت وقف إطلاق النار الهش والساري منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر برعاية روسيا وإيران، أبرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة لبعض فصائل المعارضة.

ويضم وفد فصائل المعارضة 10 من قادة الفصائل بينهم فارس بيوش من "جيش إدلب الحر" وحسن إبراهيم من "الجبهة الجنوبية" ومأمون حج موسى من جماعة "صقور الشام"، بالإضافة إلى فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين معارضين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قريب من المعارضة القول إن الوفد يضم نحو 35 شخصا.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) من جانبها، أن وفد دمشق الذي يضم 10 أشخاص برئاسة السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري غادر دمشق الأحد.

وستجري مفاوضات أستانا برعاية تلك الدول الثلاث في فندق ريكسوس حيث وضع المنظمون الأحد طاولة واحدة كبيرة مستديرة في قاعة المؤتمرات.

وسيجري الوفدان للمرة الأولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، الذي رحب بالمفاوضات ووصفها بـ"المبادرة الجيدة".

وسيكون حضور الدول الغربية محدودا، إذ تشارك كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على مستوى السفراء. وسيكون للاتحاد الأوروبي حضور أيضا.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG