Accessibility links

logo-print

الإمارات تفرج عن أميركي اعتقلته بسبب فيديو


لقطة من الفيلم الذي أنتجه الأميركي قاسم شيزان

لقطة من الفيلم الذي أنتجه الأميركي قاسم شيزان

أطلق الخميس سراح المواطن الأميركي شيزان قاسم من السجن في الإمارات بعد أن أمضى تسعة أشهر مسجونا بسبب نشره شريط فيديو على موقع يوتيوب، بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن عائلة قاسم.

وقالت العائلة في بيان بالبريد الالكتروني إن قاسم سيصل إلى مينيابوليس الخميس.

واشنطن: الافراج قريبا عن أميركي اعتقلته الإمارات بسبب فيديو (01:46 تغ)

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن قرب الإفراج عن أميركي صدر بحقه حكم بالسجن لمدة عام في أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة، بتهمة بث شريط فيديو على يوتيوب اعتبر بمثابة تشويه لصورة البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي، إن واشنطن أبلغت ب"نقل شيزان قاسم إلى مركز ترحيل"، مضيفة أن هذه عملية تتطلب عدة أيام يعود بعدها إلى الولايات المتحدة.
وأشارت ساكي في بريد الكتروني مقتضب الثلاثاء، إلى أن قاسم الذي حكمت عليه محكمة أمن الدولة في أبو ظبي بالسجن لمدة عام في 23 كانون الأول/ديسمبر الماضي، سوف يحصل على تخفيف للحكم بسبب "الفترة التي أمضاها في السجن قبل محاكمته" وبسبب "سلوكه الحسن".
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، أن واشنطن قدمت لمواطنها المسجون مساعدة قنصلية، حيث قام موظفون بالسفارة الأميركية في أبو ظبي ب"بزيارته بشكل منتظم".
وكان حكم على شيزان قاسم (29 عاما) بالسجن لمدة سنة وبغرامة مالية قيمتها 2700 دولار، بتهمة المس بصورة الإمارات العربية المتحدة بعد انتاجه فيلما ساخرا مدته 19 دقيقة، يظهر شباب منطقة السطوة الاماراتية في صورة أعضاء في عصابة يمارسون فنون حربية.
وهذا هو الفيديو الذي اعتقل بسببه قاسم:

جدير بالذكر، أن قاسم الذي جرى اعتقاله في نيسان/أبريل 2013، يعد أول أجنبي تعتقله سلطات الإمارات العربية المتحدة وفق قانون "مكافحة الجرائم الإلكترونية".
XS
SM
MD
LG