Accessibility links

logo-print

الداخلية البحرينية تعلن اعتقال 29 متظاهرا معارضا


الشرطة البحرينية تعتقل أحد المتظاهرين المعارضين في المنامة في 21 سبتمبر/أيلول 2012

الشرطة البحرينية تعتقل أحد المتظاهرين المعارضين في المنامة في 21 سبتمبر/أيلول 2012

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية السبت اعتقال 29 شخصا قالت إنهم استهدفوا المواطنين ورجال الشرطة في المركز التجاري للمنامة.

وقال مدير عام الشرطة في بيان إن المركز التجاري للعاصمة شهد مساء الجمعة "أعمال شغب قامت بها مجموعات من المخربين تمثلت في إلقاء قنابل المولوتوف والأسياخ الحديدية والحجارة، مستهدفين بذلك حياة المواطنين والمقيمين ورجال الأمن".

وأوضحت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات القانونية تمهيداً لعرض المعتقلين على النيابة العامة.

في المقابل، أفاد شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية بأن عشرات من المحتجين تظاهروا الجمعة للمطالبة بإصلاحات، تلبية لدعوة من ائتلاف "شباب 14 فبراير" المعارض.

وأضاف الشهود أن المشاركين في التظاهرة رددوا شعارات بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط حمد"، في إشارة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة. كما هتفوا "تنحى يا خليفة" في إشارة إلى عم الملك رئيس الوزراء خليفة بن سلمان الذي يشغل المنصب منذ استقلال البحرين عام 1971.

من جهتها اتهمت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة قوات الأمن بملاحقة متظاهرين كانوا يشاركون في مسيرة احتجاجية سلمية، وقالت إن القوات استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين مما أسفر عن إصابات في صفوفهم.

وقال عضو الجمعية جواد فيروز في لقاء مع "راديو سوا" إنه "ليس من جديد في لغة النظام باتجاه الانتهاكات الحاصلة على الأرض ومبرّرات اعتقال الأفراد الذين كانوا يمارسون حرية التعبير بكل سلمية".

وأضاف أن "هناك مداهمات للبيوت، اعتقل أفراد وشباب من داخل البيوت، تسعة من هؤلاء الذين اعتقلوا كانوا في أحد البيوت، لم تبدأ الفعالية بعد ولم يتحركوا حتى من خارج البيت".

وأكد أن الجمعية ماضية في تنظيم المسيرة التي دعت إليها السبت، وأضاف "اليوم هناك تجمع كبير للمعارضة في العاصمة، وقد تم قمع المعارضة في نفس الموقع قبل حدود شهرين، اليوم استطعنا أن ننتزعم حقنا في التظاهر في هذا الموقع ونقول للعالم لازالت لدينا مطالب، لازالت هناك حقوق، ولازالت هناك انتهاكات، ومستمرّون في هذه المطالبات".

وأضاف أن "الاستقرار النهائي لا يتم إلا من خلال تطبيق الديموقراطية الحقيقية وإلا سيظل الشعب يمارس حقه في التعبير عن الرأي والتظاهر وهذا أمر مسلّم به".

جدير بالذكر أن البحرين تشهد اضطرابات منذ فبراير/شباط 2011 حركة احتجاجية يقودها الشيعة تطالب بملكية دستورية وإصلاحات واسعة.
XS
SM
MD
LG