Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

آسياد 2014.. ميداليات للبحرين والأردن


 العداء البحريني محبوب محبوب (يمينا) يجتاز خط النهاية لماراثون الرجال ويكسب الذهب

العداء البحريني محبوب محبوب (يمينا) يجتاز خط النهاية لماراثون الرجال ويكسب الذهب

أحرزت كازخستان ثماني ميداليات ذهبية الجمعة في اليوم قبل الأخير من آسياد 2014 في مدينة أينشيون الكورية الجنوبية.

وبذلك، عززت كازخستان موقعها في المركز الرابع خلف الصين وكوريا الجنوبية واليابان رافعة رصيدها إلى 82 ميدالية (28 ذهبية و21 فضية و32 برونزية).

وتبتعد الصين في الصدارة برصيد 335 ميدالية من الألوان الثلاثة (148 ذهبية و106 فضيات و81 برونزية)، مقابل 227 لكوريا الجنوبية (76 ذهبية و71 فضية و80 برونزية)، و194 لليابان (46 ذهبية و72 فضية و76 برونزية).

وحصدت كازخستان ست ميداليات في الملاكمة التي أقيمت نهائياتها العشرة الجمعة، واثنتين في الكاراتيه، وتفوقت بالتالي على إيران وأوزبكستان والأردن.

في الملاكمة، أحرز الكازخستاني إلياس سليمانوف ذهبية وزن دون 52 عاما بفوزه على الأوزبكستاني شاخوبيدين زويروف، ونال كل من الياباني شودا هاياشيدا والباكستاني محمد وسيم ميدالية برونزية.

وأحرز الكازخستانيون أيضا الميداليات الخمس للأوزان الأعلى بدءا من 69 كلغ إذ تغلب دانيار يليوسينوف على الأوزبكستاني إسرائيل مادرينوف.

وفي وزن دون 75 كلغ، فاز الكازخستاني جاني بيك عليم خانولي على الأردني عدي الهنداوي، وفي وزن دون 81 كلغ، تفوق الكازخستاني عادل بيك نيازيمبت على الكوري الجنوبي هيونغ كيو كيم.

وفي وزن دون 91 كلغ، فاز الكازخستاني انطون بينتشوك على الإيراني علي مظاهري، وفي الوزن الثقيل فوق 91 كلغ، تغلب الكازخستاني ايفان ديتشكو على الإيراني جاسم ديلاواري.

وذهبت الميداليات الأربع الأخرى إلى الكوري الجنوبي حونغ هون شين (دون 49 كلغ) على حساب الكازخستاني بيرجان جاكيبوف، والكوري الجنوبي سانغ ميونغ هام (دون 56 كلغ)، والمنغولي اولغوندالال دورينيامبو (دون 60 كلغ)، والتايلاندي ويلتيشال ماسوك (دون 64 كلغ).

وحصل الكازخستاني أندري اكتاووف على ذهبية وزن دون 55 كلغ في الكاراتيه بفوزه في المباراة النهائية على السعودي عبدالله مبارك الحربي، وحصلت مواطنته غزلية غفوروفا على ذهبية وزن 68 كلغ.

وإضافة إلى فضية الهنداوي، أحرز الأردنيون برونزيتين في الملاكمة كانتا لعبادة الكسبة (دون 60 كلغ) وإيهاب درويش (دون 91 كلغ)، وفضية في الكاراتيه لعبد الرحمن المصاطفة (دون 91 كلغ)، فيما حصلت الكويتية أبرار الفهد على برونزية وزن دون 73 كلغ في التايكواندو.

وأقيم الجمعة سباق الماراتون للرجال، آخر سباق في ألعاب القوى فأحرز العداء البحريني محبوب محبوب الذهبية قاطعا مسافة 195،42 كلم بزمن 38،12،2 ساعة، وحل أمام الياباني كوهيي ماتسومورا الذي تخلف عنه بفارق جزء واحد في المئة من الثانية فقط (39،12،2 س)، وجاء الياباني الآخر يوكي كاوايوتشي ثالثا بفارق بسيط أيضا (42،12،2 س).

وكانت العداءة البحرينية أونيس جيكبيروي كيروا أحرزت ذهبية ماراتون السيدات الخميس بزمن 37،25،2 ساعة، وتقدمت على اليابانية ريوكو كيزاكي (50،25،2 س)، والبحرينية الأخرى ليشان دولا جمغتشو (13،33،2 س).

وكانت المنافسة قوية بين البحرينيين محبوب وآدم خميس من جهة واليابانيين من جهة أخرى، لكن خميس تراجع ولم ينه السباق.

وظل اليابانيان في الطليعة حتى الأمتار الأخيرة، ثم عرف محبوب كيف ينتزع الذهبية في اللحظة المنافسة بفارق جزء واحد في المئة من الثانية.

والذهبية هي التاسعة للبحرين جميعها في ألعاب القوى إضافة إلى ست فضيات وثلاث برونزيات.

وكان منتخب البحرين في كرة اليد للرجال أحرز البرونزية أيضا فارتفعت الغلة إلى 19 ميدالية.

ولم ينه اليمني نبيل القربي السباق.

ووزعت الجمعة ثلاث ميداليات في كرة الطاولة للزوجي فكان الصراع صينيا-صينيا في زوجي السيدات والرجال، بينما نالت كوريا الشمالية ذهبية المختلط.

وأحرزت كوريا الجنوبية ذهبية كرة السلة للرجال بفوزها على إيران 79-77، وكانت البرونزية من نصيب اليابان بعد أن هزمت كازخستان 76-72.

وحصلت إيران على ذهبية الكرة الطائرة للرجال بفوزها في المباراة النهائية على اليابان 3-1.

وجاءت كوريا الجنوبية ثالثة ونالت البرونزية على حساب الصين 3-1.

سادس حالة منشطات

وأعلن المجلس الأولمبي الآسيوي الجمعة تجريد الصينية وين تشيو جانغ من ذهبية رمي المطرقة بسبب ثبوت تناولها مادة محظورة في سادس حالة منشطات في الألعاب.

وكانت جانغ سجلت رقما جديدا للألعاب الآسيوية في طريقها إلى الذهبية قدره 33،77 م، وجاءت أمام مواطنتها جينغ وانغ (16،74)، والهندية بالا مانجو (47،60).

وتذهب الذهبية بذلك إلى وانغ، والفضية إلى مانجو، والبرونزية إلى اليابانية كاسومي آيا التي كانت حلت رابعة.

وكشف المجلس أن العينة أخذت من جانغ في 26 أيلول/سبتمبر الماضي، وتبين فيها آثار مادة "زيرانول" الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا).

والحالات الخمس السابقة تعود للسوري نور الدين الكردي (كاراتيه)، والعراقي جاسم محمد عبود في رفع الأثقال (وزن فوق 105 كلغ)، والماليزية تشو شوين تاي في الووشو (سحبت منها الميدالية الذهبية)، ولاعب منتخب طاجيكستان لكرة القدم خورشيد بيكنازاروف، ولاعبة السوفت بول الكمبودية يي سوفتامي.

وقد خضع نحو ألفي رياضي ورياضية لفحوصات الكشف على المنشطات في العاب أينشيون والتي يشارك فيها قرابة 10 آلاف رياضي من 45 دولة آسيوية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG