Accessibility links

مصر وتركيا تتبادلان طرد السفراء وتخفيض التمثيل الديبلوماسي


مقر السفارة التركية في القاهرة

مقر السفارة التركية في القاهرة

وصفت أنقرة السفير المصري في تركيا بأنه شخص غير مرغوب فيه ردا على طرد السفير التركي من مصر، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية التركية.
وقالت الوزارة في بيان السبت إن "السفير المصري عبد الرحمن صلاح الدين شخص غير مرغوب فيه وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل الذي هو أساس العلاقات الدولية".
وأعلنت الخارجية التركية بعد استدعاء القائم بالأعمال المصري المعتمد في أنقرة أنها خفضت مستوى العلاقات الثنائية مع القاهرة إلى مستوى القائم بالأعمال.
وكانت أنقرة توعدت بالرد بالمثل على قرار مصر في وقت سابق السبت طرد السفير التركي احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي أدان فيها قمع الإسلاميين في مصر.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية ليفنت غومروكجو لوكالة الصحافة الفرنسية "سنتخذ إجراءات مماثلة بعد التشاور مع السفير التركي" المطرود.
مصر تطرد سفير تركيا وأنقرة تتوعد بخطوة مماثلة (09:00 ت.غ)
قررت مصر طرد سفير تركيا في القاهرة بعد تصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أدان فيها ما أسماه قمع السلطات المصرية الجديدة للإسلاميين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أنه تم السبت استدعاء السفير التركي حسين عوني بوتسلي إلى وزارة الخارجية لإبلاغه بأنه "يعتبر شخصا غير مرغوب فيه استنكارا لتصريحات رئيس الوزراء التركي الأخيرة يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حول الشأن الداخلي في مصر".
ووصف عبد العاطي تلك التصريحات بأنها تمثل تدخلا في الشأن الداخلي لبلاده .
من جهة أخرى، لن يعود السفير المصري الذي استدعته سلطات بلاده في 15 أغسطس/ آب الماضي إلى أنقرة وسيقتصر التمثيل الديبلوماسي للقاهرة على مستوى القائم بالأعمال.
وتوعدت تركيا بالرد بالمثل.
وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد أن عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي.
بين مؤيد ومعارض
تفاعل قطاع عريض من المغردين العرب مع قضية الطرد المتبادل للسفراء بين مصر وتركيا، وانقسمت التغريدات بين مؤيد للخطوة المصرية ومعارض لها.
وهذه بعض التغريدات التي تضمنها هاشتاق #مصر_تطرد_سفير_تركيا:









XS
SM
MD
LG