Accessibility links

logo-print

بلاتر يتحدى البرلمان الأوروبي ويرفض ترك منصبه


جوزيف بلاتر

جوزيف بلاتر

استبعد السويسري جوزيف بلاتر الخميس ترك منصبه فورا وفق ما يطالب البرلمان الاوروبي، وذلك حسب ما اكد ناطق باسم فيفا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد بلاتر أنه سيستمر في مهامه حتى انتخاب رئيس جديد في جمعية عمومية غير عادية حدد موعدها بين كانون الأول/ديسمبر 2015 وآذار/مارس 2016.

تحديث 17:00 ت.غ

طالب البرلمان الأوروبي الخميس، السويسري جوزيف بلاتر بالتنحي فورا عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للسماح بوصول رئيس مؤقت يطلق حملة إصلاحات، بعد زلزال الفساد الذي هز أركان الاتحاد قبل أكثر من أسبوعين.

وتبنى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ قرارا بالإجماع يطالب فيه بلاتر بالتنحي الفوري وعدم الانتظار حتى انعقاد الجمعية العمومية لانتخاب الرئيس الجديد.

ودعا القرار غير الملزم لكنه يشكل عامل ضغط سياسي على بلاتر، فيفا إلى اختيار رئيس موقت مناسب وبطريقة شفافة، لإدارة الاتحاد الدولي، بانتظار انتخاب رئيس جديد، معتبرا بأن استعادة مصداقية فيفا كسلطة كروية عليا والاصلاحات الطارئة الضرورية لا يمكن أن تتحقق حتى تعيين رئيس جديد.


وكان بلاتر أعلن في الثاني من الشهر الحالي قرار تخليه عن منصبه، بعد أيام قليلة على انتخابه رئيسا لولاية خامسة، رغم الرفض العارم للقرار بسبب فضائح الفساد والرشاوى التي دفعت بالسلطات السويسرية عشية الانتخابات، إلى اعتقال سبعة مسؤولين كبار في فيفا بطلب من القضاء الأميركي الذي وجه تهم الرشاوى والفساد إلى 14 شخصا.

ويتوقع أن ينتخب خلف لبلاتر بين كانون الأول/ديسمبر 2015 وأذار/مارس 2016، حسبما ذكر رئيس لجنة التدقيق والامتثال دومينيكو سكالا الثلاثاء الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG