Accessibility links

فيسبوك 2015.. أرباح بالضعف وزيادة في إيرادات المحمول وعدد المستخدمين


فيسبوك يحسن خدماته لتوسيع قاعدة مستخدميه

فيسبوك يحسن خدماته لتوسيع قاعدة مستخدميه

أعلنت شبكة فيسبوك ارتفاع أرباحها الصافية إلى الضعف لتصل إلى 2.9 مليار دولار العام الماضي، في وقت يسجل عدد مستخدميها والأرباح القادمة من الإعلانات على الأجهزة المحمولة ارتفاعا متزايدا.

وارتفعت إيرادات الشبكة بنسبة 58 بالمائة إلى 12.5 مليار دولار على مجمل السنة.

رسم بياني لمداخيل فيسبوك من الفرد الواحد وعلى حسب المناطق

رسم بياني لمداخيل فيسبوك من الفرد الواحد وعلى حسب المناطق

وسجلت فيسبوك في المقابل تباطؤا خفيفا في نموها خلال الربع الأخير لكن أرباحها الصافية سجلت نموا بنسبة 34 بالمائة عند 696 مليون دولار.

وارتفعت كذلك إيرادات الشركة بنسبة 49 بالمائة إلى 3.9 مليارات دولار، وهو مستوى أفضل بقليل من التوقعات التي كانت تشير إلى 3.8 مليارات دولار.

رسم بياني لمداخيل فيسبوك المتأتية من إعلانات المحمول

رسم بياني لمداخيل فيسبوك المتأتية من إعلانات المحمول

وواصلت حصة قطاع المحمول من الأرباح الإعلانية التي تحظى باهتمام كبير لدى المستثمرين ارتفاعها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة مع 69 بالمائة في مقابل 66 بالمائة خلال الربع السابق.

أما عدد المستخدمين فبلغ 1.39 مليار نهاية كانون الأول/ديسمبر مقابل 1.35 مليار مستخدم قبل ثلاثة أشهر، وظلت نسبة المستخدمين الذين يتصلون بالموقع يوميا ثابتة.

وتعليقا على هذه النتائج، أوضح المدير العام لشبكة فيسبوك مارك زوكربرغ خلال المؤتمر الفصلي لتقديم النتائج للمحللين: "لقد وظفنا كل طاقتنا في تحسين الإعلانات للناس في الولايات المتحدة والأسواق الأخرى الأكثر تطورا".

الاستثمار في المستقبل

ورد زوكربرغ على أسئلة بشأن المبادرات المختلفة من جانب فيسبوك لتحسين الوصول إلى شبكة الإنترنت في المناطق المحرومة في إفريقيا وآسيا والتي دافع عنها انطلاقا من "مهمته بتوفير اتصال للعالم .

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية قد تمثل على المدى الطويل "فرصة جيدة للقيام بصفقات"، مضيفا "عندما تكون هذه البلدان متصلة أكثر، عندما تنمو اقتصاداتها مع الوقت، سنحصل على تعويضات".

وتبرر فيسبوك نفقاتها الكبيرة العام الماضي باستراتيجيتها للنمو على المدى الطويل.

فقد قامت الشبكة العام الماضي بعدد من صفقات الشراء (أهمها تطبيق "واتساب" في مقابل 22 مليار دولار)، ووظفت عددا كبيرا من الأشخاص (ارتفع عدد العاملين بنسبة 45 بالمائة خلال عام ليصل إلى 9200 موظف) وحسنت أيضا خدماتها للإعلانات الالكترونية.

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG