Accessibility links

الجربا: المعارضة ترفض الحوار مع نظام الأسد


رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا إن المعارضة ترفض الحوار مع النظام الذي وصفه بـ"العدو"، وشكك بحضور مؤتمر جنيف 2 قبل توفير شروط إنجاحه، منتقدا في الوقت نفسه تصريحات وزير الخارجية جون كيري الأخيرة حول تفاعل النظام السوري مع المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الجربا في اسطنبول، أوضح فيه أن المعارضة ستقبل بـ"التفاوض وفق شروط تهدف إلى تسليم السلطة لدولة ديمقراطية، ومحاسبة المشاركين في جرائم الحرب ضد الشعب السوري".

شاهد المؤتمر الصحافي للجربا:

وأضاف الجربا أنه "بعد تحقيق الشروط التي اعتبر أنها تهدف لتحقيق الغاية من المؤتمر والمتمثلة بنقل السلطة، فإن الائتلاف سيعرضها على الجهات العسكرية والسياسية المعارضة قبل التصويت عليها من قبل الهيئة العامة للائتلاف".

وأوضح رئيس الائتلاف الوطني السوري أن المعارضة طلبت رعاية إسلامية وعربية وخاصة من السعودية والإمارات وقطر والأردن وتركيا لأي مفاوضات، مشيرا إلى أن جهات دولية ضغطت على المعارضة لحضور جنيف 2.

ولاقت تصريحات الجربا ومشاركة المعارضة في مؤتمر جنيف 2 ردود فعل متباينة من قبل سوريين على موقع تويتر:



رفض المشاركة الإيرانية

وحول مشاركة إيران في مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة تحت إشراف دولي، رفض الجربا أي دور إيراني في عملية المفاوضات، واصفا طهران بالدولة "المحتلة"، واشترط على إيران سحب قوات الحرس الثوري وقوات حزب الله، قبل أي حديث عن مشاركتها في أي عملية تفاوض.

انتقاد تصريحات كيري

وانتقد الجربا تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري التي أشاد فيها بتجاوب النظام السوري بشأن تفكيك أسلحته الكيميائية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة ركزت على الملف الكيميائي فيما يخص الأزمة السورية خلال الأسبوع الأخير، في حين أن صراع قوات المعارضة مع النظام تهدف إلى إسقاطه.

وجاءت تصريحات زعيم المعارضة السورية بعدما توصلت الولايات المتحدة وروسيا إلى اتفاق لعقد مؤتمر جنيف 2 حول الخروج بحل سياسي للصراع الدائر في سورية، في الأسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش أعمال مؤتمر قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في إندونيسيا الإثنين، إن البلدين اتفقا على عقد هذا المؤتمر في أسرع وقت ممكن.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن واشنطن ستعقد حوارات مكثفة مع المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي والأمم المتحدة بغية تحديد موعد للمؤتمر.
XS
SM
MD
LG