Accessibility links

logo-print

مسؤولون: المحادثات النووية مع إيران تقترب من نهايتها


كيري يلتقي ظريف-أرشيف

كيري يلتقي ظريف-أرشيف

قال مسؤولون غربيون إن المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الست بشأن برنامج طهران النووي تقترب من نهايتها حيث يبذل المفاوضون كل ما في وسعهم لحسم نقاط الخلاف.

وتوقع دبلوماسي في تصريح لوكالة رويترز ألا تستمر المفاوضات طويلا بعد يوم الثلاثاء القادم. وقال "إما أن نحصل على اتفاق أو لا".

وقال مسؤول أميركي كبير إن مسؤولين أميركيين وأوروبيين عقدوا جلسة مفاوضات استمرت ست ساعات وانتهت في الثالثة من صباح الجمعة.

وأوضح رئيس وفد التفاوض الروسي سيرغي ريابكوف أن أكثر من 90 في المئة من نص الاتفاق قد اكتمل.

وعبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن ثقته في أن جميع الأطراف ستتوصل إلى اتفاق مقبول.

ورجح مسؤول أميركي آخر الجمعة طلب عدم نشر اسمه أن تستمر المحادثات لما بعد السابع من تموز/يوليو إذا كان المفاوضون على وشك إبرام اتفاق.

آخر تحديث: 19:20 ت غ في 3 تموز/يوليو

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده والقوى الكبرى لم تكن "يوما أقرب" من الآن للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي.

وأوضح ظريف في رسالة على شريط يوتيوب "رغم بعض الخلافات، لم نكن يوما أقرب" من التوصل إلى اتفاق دائم.

واستدرك وزير الخارجية الإيراني قائلا: "رغم ذلك، فإن الاتفاق ليس أمرا مؤكدا".

تحديث: (19:18 تغ)

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف وجود تقدم في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لإيران، وفق ما أفاد به موفد قناة "الحرة" إلى فيينا ميشال غندور.

وقال غندور إن اجتماعا بدأ بين الطرفين سعيا لتحقيق اتفاق قبل نهاية الأسبوع الجاري.

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف وجود تقدم في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لإيران، وفق ما أفاد به موفد قناة "الحرة" إلى فيينا ميشال غندور.

وقال كيري، خلال لقائه ظريف مساء الجمعة في فيينا، "اعتقد أنه من العدل القول أن الطرفين بذلا جهداً كبيراً لتحقيق تقدم.. ونحن نقوم بذلك بالفعل".لكنه استطرد قائلاً "لدينا الكثير من العمل الواجب القيام به، وهناك قضايا صعبة لكن هناك جهدا حقيقيا من قبل الجميع".

وقال ظريف بدوره إن الطرفين حققا بعض التقدم. وأضاف "يبقى هناك قضايا صعبة بحاجة لنقاش وحل، لكن اعتقد أنه بالإرادة السياسية سنتمكن من ذلك".

تحديث: لا انفراجة بين الأطراف المتفاوضة حول نووي إيران

أفاد موفد قناة "الحرة" إلى فيينا ميشل غندور بأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف أكدا وجود تقدم في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لإيران.

وقال غندور إن اجتماعا بدأ بين الطرفين في إطار السعي إلى انتزاع اتفاق قبل نهاية الأسبوع الجاري.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الجمعة، إن الأطراف المتفاوضة "لا تزال بحاجة إلى مزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني".

وجاء هذا التصريح غداة لقاء جمع أمانو في طهران بالرئيس الإيراني حسن روحاني، بينما كانت اجتماعات مكثفة تعقد في فيينا بين مسؤولي مجموعة الدول الست وممثلين عن إيران.

ويسعى المجتمع الدولي إلى انتزاع اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي بحلول السابع من الشهر الجاري. لكن مسؤولين إيرانيين تحدثوا عن عقبات لا تزال تعيق الاتفاق تتعلق بالعقوبات والبعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني والدخول إلى المنشآت، إضافة إلى التفتيش ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء خارجية مجموعة الدول الست ونظيرهم الإيراني محمد جواد ظريف الأحد في فيينا لوضع اللمسات النهائية على اتفاق نهائي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG