Accessibility links

المعركة ضد داعش على رأس مباحثات للعبادي في واشنطن


حيدر العبادي- أرشيف

حيدر العبادي- أرشيف

يصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى العاصمة الأميركية واشنطن الاثنين، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس باراك أوباما.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء العراقية سعد الحديثي، في اتصال مع "راديو سوا"، إن العبادي سيبحث مع المسؤولين الأميركيين، تنسيق الجهود لمحاربة الإرهاب، وسبل زيادة وتيرة تسليح القوات العراقية التي تخوض حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

ومن المقرر أن يلتقي العبادي وأوباما في البيت الأبيض الثلاثاء.

ورجح المحلل السياسي إحسان الشمري، أن تتناول المباحثات بين الجانبين، ملف الإصلاح السياسي ومشاركة كافة الأطياف في العملية السياسية العراقية، بالإضافة إلى المجالين العسكري والأمني:

وأكد النائب في البرلمان العراقي محسن السعدون، من جهته، أن زيارة رئيس الوزراء العبادي إلى واشنطن تتسم بأهمية خاصة نظرا للتحديات الأمنية التي تمر بها البلاد، داعيا رئيس الوزراء العراقي، إلى العمل من أجل تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة بين بغداد وواشنطن:

العبادي قد يطلب مزيدا من السلاح الأميركي (11:14 بتوقيت غرينتش)

يحتمل أن يقدم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلبا إلى واشنطن لتزويد بلاده بطائرات موجهة ومروحيات اباتشي، لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وتحرير المناطق العراقية التي يحتلها التنظيم منذ الصيف الماضي.

وقال مسؤول عراقي بارز طلب عدم الكشف عن هويته إن العبادي سيطلب من واشنطن أن تكون الصفقة مؤجلة الدفع بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر فيها العراق.

وتبلغ قيمة الأسلحة التي يريد العراق الحصول عليها مليارات الدولارات، وقد تلجأ بغداد إلى إيران للحصول على أسلحة في حال لم تستجب واشنطن حسب نفس المسؤول.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG