Accessibility links

logo-print

اتفاق بين واشنطن وبغداد لمكافحة تهريب المواد المشعة


اتفاق بين واشنطن وبغداد لمكافحة تهريب المواد المشعة

اتفاق بين واشنطن وبغداد لمكافحة تهريب المواد المشعة

وقعت الولايات المتحدة والعراق اتفاقا مشتركا الأربعاء لمكافحة تهريب المواد النووية والمشعة، وتمت مراسم التوقيع في مبنى السفارة الأميركية في بغداد.

وجرى توقيع الخطة عن الجانب العراقي رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم المصادر المشعة محمد الجنابي فيما وقع عن الجانب الأميركي مستشار قسم الشؤون التجارية والاقتصادية في السفارة الأميركية مايكل كوبلوفسكي.

وأوضح كوبلوفسكي أن "هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز القدرات العراقية في الكشف عن حالات تهريب المواد النووية والمشعة الى داخل العراق ومنع استخدامها من قبل الجماعات الإرهابية إضافة إلى الكشف عن المواد الإشعاعية المهجورة التي لا تزال داخل الاراضي العراقية".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء أن إدارة مبادرة الحد من التهديد العالمي التابعة لوزارة الطاقة وإدارة الأمن النووي القومي منحت الهيئة العراقية معدات وأجهزة للكشف عن المواد المشعة والتعرف عليها.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن التوقيع على خطة عمل مشتركة بين حكومتي جمهورية العراق والولايات المتحدة تتعلق بمكافحة تهريب المواد النووية والمشعة، تعكس مدى عزم الحكومتين على العمل سويا من أجل رفع قدرات العراق للحيلولة دون وقوع حوادث تهريب للمواد النووية والكشف عنها والتعامل معها.

شاهد بالفيديو تقريرا من قناة "الحرة" حول الموضوع:

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG