Accessibility links

بان كي مون: على الاسرائيليين والفلسطينيين "الابتعاد عن الهوة"


الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

حض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين الإسرائيليين والفلسطينيين على "الابتعاد عن الهوة" والعودة إلى طاولة المفاوضات قبل فوات الأوان.

وقال بان كي مون أمام لجنة في الأمم المتحدة حول حقوق الفلسطينيين إن "الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني يتقاسمان مصيرا مشتركا على أرض مشتركة من غير الوارد إلغاء هذا أو ذاك".

ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية "كافة الأطراف إلى الابتعاد عن الهوة وإيجاد طريق السلام قبل فقدان الأمل والوقت".

وهذه التصريحات تؤكد القلق الدولي حيال عودة أعمال العنف منذ أسابيع عدة وخصوصا في القدس الشرقية، وأن غياب آفاق السلام ومواصلة الاستيطان الإسرائيلي يقلصان الآمال بالتوصل إلى حل الدولتين الذي تشجعه الأمم المتحدة، والذي يمكن من خلاله أن تتعايش إسرائيل ودولة فلسطين الجديدة.

وبحسب بان، يبدو أن الإسرائيليين والفلسطينيين "بصدد خسارة أي معنى للاتصال"، وحذر قائلا "عندما نصل إلى هذا الحد، فإننا نكون اقتربنا كثيرا من الهوة".

وفي حين لا يبدو أن حلا سياسيا يرتسم وأن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي تجري منذ تسعة أشهر برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري فشلت في نيسان/أبريل، فان حكومات وبرلمانات أوروبا تحاول المضي قدما في الاعتراف رمزيا بدولة فلسطين.

وسيطرح الفلسطينيون أيضا رسميا على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى انسحاب إسرائيل من كل الأراضي المحتلة في 2016.

ورغم تصريحات الفلسطينيين التي تؤكد أن هذا النص سيكون جاهزا للتصويت في تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور أن أي موعد لم يتحدد بعد لمناقشة مشروع القرار هذا.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG