Accessibility links

logo-print

هدنة هشة في #غزة وفرصة جديدة للمباحثات


آثار الدمار في غزة

آثار الدمار في غزة

شهد قطاع غزة الخميس تهدئة هشة بين إسرائيل والفلسطينيين تخللها تبادل محدود لإطلاق النار، مما عزز الآمال بإمكان نجاح الجهود الدبلوماسية الجارية من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم.

وعلى غرار سابقاتها انتهكت التهدئة التي أعلن عنها في القاهرة ليل الأربعاء لمدة خمسة أيام، فقد قصفت إسرائيل فجرا مواقع في غزة ردا على إطلاق صواريخ من القطاع، واستؤنف تبادل اطلاق النار بعد هدوء استمر ثلاثة أيام في سماء غزة وجنوب إسرائيل في إطار اتفاق التهدئة السابق.

وبعد توقف إطلاق النار، عادت غزة إلى ما يشبه الحياة العادية بالرغم من هدير الطائرات الإسرائيلية المسيرة فوق الأنقاض وفي أجواء القلق من الغد، وكالعادة تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك الهدنة.

وعلى الجانب الآخر، يتخوف سكان البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود مع قطاع غزة من العودة إلى بلداتهم بعد أن تركوها لأسابيع بعد بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع.

وفي سياق حرب التصريحات، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الجيش سيواصل عملياته في قطاع غزة في حال استمر إطلاق الصواريخ باتجاه المدن والبلدات الاسرائيلية.

وأكد نتانياهو خلال جولة له في مناطق جنوبي البلاد، أن العملية العسكرية لن تنتهي قبل تحقيق أهدافها وهي استعادة الهدوء والأمان للسكان الإسرائيليين لفترة مطولة مع إلحاق ضرر ملموس بالبنية التحتية للمنظمات الفلسطينية .

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الجيش أطلق العملية بعد أن عادت حماس إلى اطلاق الصواريخ بشكل متقطع على البلدات الجنوبية حسب قوله.

وأعلن التلفزيون الإسرائيلي أن الوفد المفاوض سيعود السبت ليلا، إلى القاهرة وذلك لاستئناف المباحثات غير المباشرة مع الفلسطينيين بشأن شروط التهدئة.

وقد أنهى مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر اجتماعه الخميس من دون أن يعلن عن قرارات.

عضو القيادة السياسية لحركة حماس خليل الحية

عضو القيادة السياسية لحركة حماس خليل الحية

إلى ذلك، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق إن التوصل إلى اتفاق خلال الأيام الخمسة للتهدئة على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة أمر وارد، لكنه اضاف أن الوفد الفلسطيني الى مفاوضات القاهرة لن يوقع أي اتفاق لا يلبي المطالب الفلسطينية.

وكان عضو القيادة السياسية لحركة حماس خليل الحية، قد صرح في وقت سابق من يوم الخميس أن الوفد الفلسطيني المفاوض متمسك بتحقيق مطالبه في مفاوضاته غير المباشرة مع الوفد الإسرائيلي في القاهرة:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG