Accessibility links

بعد هجوم تل أبيب.. إسرائيل تعزز انتشار قواتها في الضفة


نقطة تفتيش موقتة للجيش الإسرائيلي عند مدخل بلدة يطا

نقطة تفتيش موقتة للجيش الإسرائيلي عند مدخل بلدة يطا

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنه سيعزز انتشار قواته في الضفة الغربية غداة الهجوم الذي نفذه فلسطينيان في تل أبيب أدى إلى مقتل أربعة إسرائيليين.

وقال الجيش في بيان "وفقا لتقييم الأوضاع، سيتم تعزيز فرقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بكتيبتين إضافيتين"، من دون تحديد عدد الجنود في كل كتيبة. لكن مصادر عسكرية قالت إن الحديث يدور عن مئات من الجنود الإضافيين.

وتأتي الخطوة بعد إعلان إسرائيل في وقت سابق تجميد تصاريح الدخول إلى أراضيها والقدس الشرقية التي منحتها إلى 83 ألف فلسطيني بمناسبة حلول شهر رمضان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تصريح للصحافيين في وقت مبكر الخميس بعد اجتماع مع وزراء بارزين ورؤساء الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الدفاع القريبة من موقع الهجوم، "أجرينا مناقشة بشأن سلسلة الإجراءات الهجومية والدفاعية التي سننفذها للتصدي للظاهرة الخطيرة لعمليات إطلاق النار. إنها بالتأكيد تشكل تحديا لنا، لكننا سنقدم ردا".

وتداولت مواقع إسرائيلية ومغردون إسرائيليون على تويتر فيديو لعمليات مداهمة واعتقال نفذها الجيش الإسرائيلي في بلدة يطا في الضفة عقب هجوم تل أبيب.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت أن منفذي الهجوم من بلدة يطا وتربط بينهما صلة قرابة. وقال رئيس بلدية يطا موسى مخامرة​لوكالة الصحافة الفرنسية إن الشابين هما خالد محمد مخامرة وابن عمه محمد أحمد مخامرة.

ارتفاع حصيلة الضحايا (8 حزيران 22:00 ت.غ)

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن شخصا رابعا توفي في المستشفى متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال عملية إطلاق النار التي نفذها فلسطينيان مساء الأربعاء في وسط تل أبيب.

وقالت الشرطة إن مسلحين فلسطينيين من بلدة يطا قضاء الخليل، أطلقا النار في مجمع مقاه ومطاعم، قبالة مقري وزارة الدفاع وقيادة الجيش في تل أبيب، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة خمسة بجروح.

تحديث (21:15 ت.غ)

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون في إطلاق نار وقع الأربعاء قرب مقر للجيش الإسرائيلي في مدينة تل أبيب، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال قائد شرطة تل أبيب شيكو إدري للصحافيين: "نحن نتحدث هنا عن حادث إرهابي خطير جدا".

وأضاف إدري قوله: "تم اعتقال أحد الإرهابيين، فيما أصيب آخر بإطلاق النار".

وأكد إدري "الاستيلاء على الأسلحة التي كانا يحملانها، ولا علم لدينا بوجود إرهابي آخر، لذا من وجهة نظرنا يمكن للناس العودة إلى حياتهم الطبيعية".

أفرد الأمن يفتشون موقع الحادث

أفرد الأمن يفتشون موقع الحادث

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري في بيان إن "الإرهابيين اللذين نفذا الهجوم هما أبناء عمومة من منطقة الخليل".

شرطية تستجوب شاهدة كانت موجودة في المكان لحظة إطلاق النار

شرطية تستجوب شاهدة كانت موجودة في المكان لحظة إطلاق النار

وكانت سمري قد أعلنت في وقت سابق أن إطلاق نار وقع قرب مركز تجاري وسط تل أبيب، وقد هرعت قوات الأمن إلى المكان.

الإسعاف والشرطة في مكان الحادث وسط تل أبيب

الإسعاف والشرطة في مكان الحادث وسط تل أبيب

وقامت الشرطة باحتجاز عشرات المواطنين الذين كانوا يرتادون المجمع التجاري داخل المحال التجارية تحسبا لوقوع إصابات.

طواقم الإسعاف والشرطة في مكان إطلاق النار بتل أبيب

طواقم الإسعاف والشرطة في مكان إطلاق النار بتل أبيب

ولم ترد فورا تفاصيل تحدد هوية المهاجمين أو القتلى والمصابين.

وأدت موجة العنف القائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى مقتل 205 فلسطينيين و28 إسرائيليا، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: أ ف ب/ وسائل إعلام إسرائيلية

XS
SM
MD
LG