Accessibility links

بالفيديو: من أمام البيت الأبيض.. مناشدات كردية لوقف تمدد #داعش


جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

احتشد أمام البيت الأبيض في العاصمة واشنطن العشرات من الأكراد للتنديد بما يتعرض له شمال العراق من فظاعات على يد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، مطالبين الضمير الانساني الالتفات لمأساتهم.

جاؤوا إلى البيت الأبيض ليس للسياحة والتقاط صور تذكارية أمام أهم رموز الولايات المتحدة، بل كانت زيارتهم حجا من أجل الجهر بمآزم أرض بالنسبة لهم كانت المبتدأ، وهي الآن خبر في وسائل الاعلام بسبب ما تقترفه "داعش" في حقها وفي حق من يحيى فوقها من ثقافات وأعراق وديانات.

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

وكأي مسيرة ينظمها الأكراد، حضرت بقوة الأعلام الكردية ومعها شعارات رفعت بمختلف اللغات في محاولة لإيقاظ الضمير الإنساني والالتفات أكثر نحو تراجيديا شمال العراق التي كتبت "داعش" فصولها بالدم بدل الحبر، وأخرجتها إلى العالم سوداء كبيارقها.

شكرت شعارات المشاركين الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما بعد التحرك الأخير والمستمر بتوجيه ضربات جوية لمعاقل الدولة الاسلامية، وطالبت شعارات أخرى المجتمع الدولي بتدخل جماعي، فالمسألة كما أشار إلى ذلك من حضروا التظاهرة تتجاوز القومية الكردية، إنها "قضية إنسانية لا تقبل المبادرات الفردية".

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

أزيد من 300 كردي ومتضامن مع مأساتهم لم تستطع شمس صيف واشنطن الحارقة أن توقف طقوس احتجاجهم قبالة البيت الأبيض، النساء بأزيائهن المزركشة والرجال بعمائمهم المميزة لكردستان والصبيان بابتساماتهم البريئة أصروا على ترديد المزيد من الشعارات، فالموقف كما أوضح منظم التظاهرة حكمت بامراني "لا يحتمل بقاءنا في الظل وانتظار ما يحمله الإعلام من أخبار عن جبل سنجار واللاجئين إليه".

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

جانب من مظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض

وطغى على التظاهرة نبأ تصفية أكثر من 80 أيزيديا ليل السبت على يد تنظيم الدولة الاسلامية، ووصفه الناشط الكردي حكمت بامراني " بمذبحة نفذت وفق منهج الأرض المحروقة تجاه الأقلية الأيزيدية".

أما شامل بركاش وهو من أتباع الديانة "الكاكائية" فرأى أن الدرس الأيزيدي يفرض توحيد الجهود من أجل إنقاذ الرأسمال الرمزي لشمال العراق".

وتجدر الاشارة إلى أن أتباع الديانة "الكاكائية" ينتشرون في قرى قضاء داقوق التابعة لمحافظة كركوك، وقرية (علي سرا) هي معقلهم الرئيسي.

وتذكر كتب التاريخ أن "الكاكائية" اشتقت من كلمة "كاكا" باللغة الكردية وتعني "الأخ الأكبر".

ويرى نعمة شريف من جانبه، وهو من أقلية "الشبك" أن إقليم كردستان بكل طوائفه وأعراقه يقاتل داعش نيابة عن العالم" ودعا المجتمع الدولي إلى "دعم الجيش العراقي وقوات البشمركة لأن القتال واحد والقضية واحدة تتجلى في محاربة الإرهاب".

و"الشبك" اسم يطلق على مجموعة سكانية تقطن في عدد من القرى المنتشرة في مناطق متنوعة شمالي العراق لا سيما في محافظة نينوى.

وفي تصريح لموقع "راديو سوا" اكتفى الناشط الكردي علي نروي بالقول إن "داعش تسيئ بأفعالها للعرب والمسلمين وهي لا تمثلهم في أي شيء".

شاهد بالفيديو تقرير موقع "راديو سوا" عن تظاهرة الأكراد أمام البيت الأبيض:

  • 16x9 Image

    عبد الله إيماسي

    عبد الله إيماسي حاصل على بكالوريوس في الإعلام سنة 2007، بدأ محررا للأخبار بالقناة الثانية المغربية إلى أواخر 2009، انتقل بعدها إلى الفضائية المغربية الثامنة، حيث ظل يمارس مهام رئيس تحرير نشرات الأخبار إلى حين التحاقه بالفريق الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN.

XS
SM
MD
LG