Accessibility links

logo-print

لتخفيف زحمة المرور.. الكويت توقف إقامات 100 ألف 'خادم وطباخ'


أحد مكاتب العمالة المنزلية في الكويت

أحد مكاتب العمالة المنزلية في الكويت

أعلن الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات في الكويت مازن الجراح إيقاف تجديد إقامات 100 ألف وافد من فئة "عامل منزلي وطباخ"، بسبب حيازتهم رخص قيادة سيارات، وفق ما أفادت به صحف كويتية الخميس.

وقال الجراح لصحيفة القبس، إن مركز نظم المعلومات كشف أن هؤلاء العمال يسيرون في شوارع البلاد بسيارتهم، ما يساهم في زيادة الأزمة المرورية في الكويت.

وتحظر المادة (20) من قانون الإقامة الكويتي على "الخادم والطباخ" من المقيمين الحصول على رخصة قيادة مركبة، حسب ما نشرت صحيفة الراي الكويتية.

وأوضح الجراج أن الجهات المعنية اتفقت على قرار وقف تجديد إقاماتهم "إلا في حالتين فقط، الأولى منها تسليم رخص القيادة التي بحوزتهم. وأما الحالة الثانية، فهي تعديل مهنهم إلى مسميات وظيفية تنطبق عليها شروط استخراج رخصة قيادة".

وستستدعي الجهات المختصة في الكويت العمال الذين تبين حصولهم على رخص القيادة، إضافة إلى كفلائهم، وإمهالهم شهرين لتعديل أوضاعهم إلى مهنة سائق، وفق صحيفة الراي الكويتية.

وأكدت الصحيفة أن امتناع العمال من تصويب أوضاعهم سيمنعهم من تجديد إقامات العمل بعد انتهاء مدتها، بينما سيحرم الكفلاء من الحصول على كفالات جديدة.

وتعتزم السلطات الكويتية إجراء تحقيق في "كيفية حصول هؤلاء الخدم والطباخين على رخص قيادة وتحديدا معرفة دور الكفلاء في الواسطة التي لعبوها للحصول على إجازات السوق لمكفوليهم".

المصدر: وسائل إعلام كويتية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG