Accessibility links

logo-print

جلسات الحوار الليبي تستأنف الخميس في المغرب


علم ليبيا

علم ليبيا

أعلن المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان المنتهية ولايته) أن الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة حول المستقبل السياسي لليبيا سيستأنف الخميس في المغرب.

وكان مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا قد قال في وقت سابق الاثنين أنه قرر "استئناف مشاركته" في الحوار، بعد توقف المحادثات الأسبوع الماضي إثر تفجيرات أدت إلى مقتل 45 شخصا وهجمات شنتها ميليشيات "فجر ليبيا" على ميناء السدر الذي يتم تصدير النفط منه.

وذكر من جانبه النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان غير المعترف به دوليا) صالح مخزوم خلال مؤتمر صحافي في طرابلس أن "اتفاقا جرى مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون على استئناف الحوار الليبي الخميس في الأراضي المغربية".

وكان ليون قد اجتمع الاثنين في طبرق شرقي ليبيا برئيس وأعضاء البرلمان المعترف به من الأسرة الدولية، ثم انتقل إلى طرابلس حيث اجتمع بالنائب الأول لرئيس البرلمان المنتهية ولايته عوض عبد الصادق إلى جانب لجنة الحوار المنبثقة عن هذا البرلمان والتي يرأسها المخزوم.

و يشير مراقبون إلى احتمال أن تواجه المحادثات عقبات عدة بسبب تعيين اللواء خليفة حفتر الذي رقي إلى رتبة فريق قائدا لجيش الحكومة المعترف بها دوليا.

غارات على ميناءي نفط

شنت طائرات الجيش الليبي التابع للحكومة المعترف بها دوليا غارات الثلاثاء على مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس ومطار آخر في مدينة مصراتة.

وتأتي هذه الغارات بحسب قائد القوات الجوية صقر الجروشي ردا على هجمات شنها في وقت سابق مسلحون تابعون لميليشيات "فجر ليبيا" على مطار الزنتان.

وكان على الحاسي المتحدث باسم القوات التي تحرس ميناءي راس لانوف والسِدر النفطيين في طرابلس قد أعلن أن طائرة تابعة للقوات التي تسيطر على طرابلس نفذت ضربات جوية استهدفت المطار المدني في راس لانوف وصهاريج نفط في السدر، مضيفا أن الصواريخ سقطت قرب الصهاريج وسببت أضرارا طفيفة.

وتحولت حقول النفط والموانئ إلى أهداف متزايدة في الصراع الليبي بين حكومتين متنافستين وقواتهما المسلحة بعد نحو أربع سنوات من إطاحة معمر القذافي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG