Accessibility links

الأمم المتحدة تعلن تمديد جلسات الحوار الليبي في المغرب


مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون

أعلنت الأمم المتحدة تمديد جلسات الحوار بين أطراف الأزمة الليبية المنعقدة في المغرب، ليومين إضافيين، بعد أن كان مقررا أن تنتهي مساء الأحد.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناندينو ليون في مؤتمر صحافي عقده في مدينة الصخيرات، إن وفود القوى الليبية لم تغادر المغرب، مشيرا إلى أن اشتداد وتيرة المعارك في محيط مدينة طرابلس في الفترة الأخيرة، كاد يطيح التفاوض برمته.

وأعرب ليون عن أمله أن توافق القوى المشاركة في الجلسات على الاقتراحات المتعلقة بسحب الميليشيات من المراكز السكانية وتشكيل حكومة وحدة وطنية إما الاثنين أو الثلاثاء.

الأوروبيون يدعون الفرقاء الليبيين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية (تحديث 4:51)

وجه الاتحاد الأوروبي دعوة إلى أطراف الأزمة الليبية للتوصل سريعا إلى اتفاق يضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية لإخراج ليبيا من حالة الانقسام السياسي الحاد و الفوضى الأمنية المستمرة.

وجاء في بيان صدر الأحد عن الاتحاد أن الحل السياسي سيكون الطريق نحو التحول الديمقراطي في هذا البلد، مؤكدا استعداد الدول الأوروبية لدعم حكومة وحدة وطنية يحاول الفرقاء الليبيون التوصل إلى اتفاق نهائي حولها، بعد ان أثمرت جولة المفاوضات الأولى المنعقدة في المغرب اتفاقا مبدئيا في الموضوع.

وتتواصل الأحد لليوم الثالث على التوالي جلسات الحوار بين ممثلين للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس، و آخرين للبرلمان المعترف به دوليا في طبرق. و وصف المبعوث الأممي هذه الجلسات بأنها حاسمة.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أنس عياش من الرباط:

وبالتزامن مع مساعي الحل السياسي، أكدت قوات فجر ليبيا الموالية للمؤتمر الوطني العام مقتل أحد قادتها الميدانيين في اشتباكات عنيفة جرت السبت بينها وبين قوات الجيش الليبي الذي يقوده الفريق خليفة حفتر.

ودارت الاشتباكات منذ يوم الجمعة على بعد 80 كلم جنوب العاصمة طرابلس، و في منطقة العزيزية غرب العاصمة.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG