Accessibility links

logo-print

أربع وفيات.. 'حمى الوادي المتصدع' تثير فزع الموريتانيين


وزير الصحة الموريتاني

وزير الصحة الموريتاني

أودت "حمى الوادي المتصدع" بحياة أربعة اشخاص في ولاية لعصابة شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط خلال الأسبوعين الماضيين، بينما لا يزال عدد من المصابين يتلقون العلاج.

وأثارت هذه الحمى خوفا شديدا في الولاية، وانتشرت حالة من الهلع بعد تسجيل حالات أخرى في مناطق خارج لعصابة، من بينها العاصمة نواكشوط، حسب وزارة الصحة.

و"حمى الوادي المتصدع" هي حمى فيروسية تصيب الحيوانات بالدرجة الأولى، إلا أنها تنتقل إلى "البشر من التماس المباشر أو غير المباشر مع دم أو أعضاء الحيوانات المصابة" حسب توضيح منشور على موقع منظمة الصحة العالمية.

بلد ينزف

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعل مغردون بشكل كبير مع خبر تسجيل وفيات بهذه الحمى من خلال هاشتاغ #بلد_ينزف الذي بات الهاشتاغ الأكثر انتشارا في موريتانيا.

وتداول مغردون هاشتاغ #‏الوضع_تحت‬ السيطرة لانتقاد بيان أصدرته وزارة الصحة، الأحد، قالت فيه إن الوضع تحت السيطرة.

واعتبر مغردون أن الوزارة تأخرت في إصدار هذا البيان، لكن وزير الصحة أحمدو ولد جلفون رد في مقابلة مع التلفزة الموريتانية العمومية بأن " البيان لم يأت متأخرا".

واعترف الوزير بوجود "حمى الوادي المتصدع" في البلاد، مؤكدا أن أول حالة وفاة تم تسجيلها في الـ 14 من الشهر الماضي.

#بلد_ينزفذلك هو واقعنا ارجوكم جميعا أيها الأحبة شاركوا معنا في هذا الهاشتاغ فتدوينكم مؤثر وهو الخطوة الأولى لانقاذ #بلد_ينزف

Posted by ‎أحمدو الوديعة‎ on Tuesday, October 6, 2015

شاهد وزير الصحة الموريتاني يتحدث عن حمى الوادي المتصدع:

انتقادات للوزير والرئيس

نشر الكثير من رواد الشبكات الاجتماعية انتقادات لاذعة لوزير الصحة، ووصل الأمر حد المطالبة باستقالته ومحاكمة مسؤولي الوزارة.

إعادة هيكلة وزارة الصحة و محاكمة وزيرها.#بلد_ينزف

Posted by ‎مراد الموريتاني‎ on Tuesday, October 6, 2015

وفاة مصاب في كيفة ودخول آخر مرحلة الخطر وتماثل اثنين للشفاء..#الوضع_تحت السيطرة

Posted by Ahmed Hassene on Tuesday, October 6, 2015

وكتب أحد المغردين بأن ولد جلفون وقع في "تناقضات خطيرة" خلال حديثه على التلفزيون عن الحمى، معتبرا أن تلك التناقضات تزيد القلق.

تناقضات مخيفة تلك التي وقع فيها الوزير , زادت القلق #بلد_ينزف

Posted by Widad Hacen on Tuesday, October 6, 2015

وقال الوزير في رده على أسئلة مقدمة الأخبار "الناس يجب ألا يخافوا لأن الحمى لا تنتقل من الإنسان إلى الإنسان. اتخذنا جميع الإجراءات اللازمة للتكفل بالحالات ومتابعتها والوقاية".

وأضاف أن "حمى الوادي المتصدع كانت دائما تظهر من حين لآخر، لكن في مناطق معزولة وتصيب عددا محدودا من الأفراد".

وامتدت الانتقادات إلى رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بسبب الزيارة التي يقوم بها للعربية السعودية تزامنا مع انتشار الحمى.

وقرأ مغردون في زيارة ولد عبد العزيز للسعودية غياب اهتمامه بحياة المواطنين، ولم يسلم وزراء آخرون في الحكومة من الانتقادات نتيجة "انشغالاتهم في شرح الحوار السياسي" بينما ينتشر الخوف من ظهور حالات إصابة جديدة بهذه الحمى.

الكشف عن حالات جديدة من الحمي النزيفية في مختلف الولايات من شرق الوطن الي غربه ....عزيز في سفر الي السعودية .. الوزراء يشرحون مخرجات الحوار . و صحة المواطن خارج حسابات الدولة #بلد_ينزف

Posted by Welle Lekhlivie on Tuesday, October 6, 2015

#بلد_ينزف ورئيس البلد خارج البلد

Posted by Dah Bilal on Tuesday, October 6, 2015

XS
SM
MD
LG