Accessibility links

شيمون بيريز: السلام مع الفلسطينيين ملح وممكن


الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز-أرشيف

الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز-أرشيف

صرح الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الأربعاء في مكسيكو أن السلام مع الفلسطينيين أمر "ملح" و"ممكن".

وقال بيريز في ختام اجتماع مع نظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو "برأي، السلام ملح لكنه ممكن أيضا".

وأضاف الرئيس الإسرائيلي الذي يقوم بزيارة إلى المكسيك، من جهة أخرى، أن الإسرائيليين والفلسطينيين متفقون على أن تسوية النزاع يجب أن ترتكز على حل قائم على مبدأ دولتين.

وأكد بيريز، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 1994 مع رئيس الوزراء الراحل إسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، "لم نولد لنكون أعداء، ولم نولد لنعطي أوامر، ولم نولد لننتزع الأرض من أي مكان، ولدنا لنلبي نداء السلام".

وسيمضي بيريز الذي وصل مساء الثلاثاء إلى مكسيكو يرافقه وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين، خمسة أيام في المكسيك.

عريقات يدعو لتبني نموذج التفاوض مع إيران

دعا مسؤول ملف المفاوضات الفلسطينية صائب عريقات ، المجتمع الدولي إلى اعتماد الآلية الدولية التي من خلالها تم التوصل الى اتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي، لإلزام اسرائيل بالقانون الدولي.
وأوضح عريقات في بيان صحفي الثلاثاء عقب لقائه السيناتور الديمقراطي عن ولاية مونتانا الأميركية جون تيستر أن الآلية الدولية التي أفضت للتوصل إلى اتفاق مع إيران هي نموذج من السلوك الدولي يلائم الوضع الفلسطيني الإسرائيلي، ويمكن أأأنقثهتصحهن "يعتمد لإلزام الحكومة الإسرائيلية بقبول أسس القانون الدولي".
غير أن استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرز زيت سمير عوض استبعد تحقيق هذا الأمر مبررا ذلك بوجود إكراهات "تحول دون قدرة المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل".
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في رام الله نجود القاسم:

XS
SM
MD
LG