Accessibility links

logo-print

البشير يفلت من الملاحقة القضائية في جنوب إفريقيا


الرئيس السوداني ومذكرة قضاء جنوب إفريقيا القاضية بمنعه من مغادرة البلاد

الرئيس السوداني ومذكرة قضاء جنوب إفريقيا القاضية بمنعه من مغادرة البلاد

وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة الخرطوم الاثنين على الرغم من صدور قرار قضائي في جنوب إفريقيا بمنعه من السفر.

وأظهرت صور من التلفزيون الرسمي السوداني لحظة وصول الرئيس عمر البشير، قادما من جوهانسبورغ التي احتضنت قمة الاتحاد الإفريقي.

وفي واشنطن، أعربت الإدارة الأميركية عن خيبة أملها من عدم اتخاذ حكومة جنوب أفريقيا أي إجراء لتطبيق مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني.

آخر تحديث ( 16.58 توقيت غرينتش )

وكان المتحدث باسم الرئاسة السودانية محمد حاتم، قد قال في وقت سابق إن البشير سيغادر جنوب إفريقيا التي وصل إليها الأحد للمشاركة في القمة الإفريقية، في وقت لاحق الاثنين عائدا إلى الخرطوم.

ورفضت الحكومة في جنوب إفريقيا الامتثال لقرار محكمة محلية أصدرت قرارا بمنع البشير من السفر لحين بت المحكمة العليا في بريتوريا في دعوى قدمتها منظمة محلية ضد البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

وقالت وزارة العدل في جنوب إفريقيا، إن الحكومة ترفض قرار المحكمة وستدافع عن موقفها هذا مهما كان الثمن، مشيرة إلى أن دولة جنوب إفريقيا أعطت حصانة للبشير ولجميع الوفود المشاركة في القمة الإفريقية.

انتهاك للدستور

واتهمت محكمة في جنوب إفريقيا الاثنين حكومة بريتوريا بانتهاك الدستور عبر السماح للرئيس السوداني عمر البشير بمغادرة جوهانسبيرغ ظهر الاثنين، رغم صدور قرار قضائي منع بموجبه البشير من السفر.

وقال القاضي دونستان ملامبو، الذي كان قد أصدر الحكم الأول بعدم مغادرة البشير أراضي جنوب إفريقيا قبل البت في طلب المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، إن "سلوك سلطات بلاده يتعارض مع دستور جمهورية جنوب إفريقيا".

وفي سياق ردود الفعل على القضية، أعرب المدعي العام المساعد للمحكمة الجنائية الدولية عن "خيبة أمله" لعدم قيام السلطات في جنوب إفريقيا باعتقال البشير المتهم من قبل هذه المحكمة بارتكاب جرائم حرب وإبادة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طالب بريتوريا بتطبيق مذكرات الاعتقال الصادرة بحق البشير.

وقال بان تصريح له الاثنين من جنيف، إن مذكرات الاعتقال الصادرة بحق البشير لا بد أن تطبق من جانب الدول الموقعة على اتفاقية روما المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية، في إشارة إلى جنوب إفريقيا، وهي من الدول المصادقة على الاتفاقية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG