Accessibility links

logo-print

تشكيل إدارة مدنية كردية في شمال شرق سورية


مقاتل من المعارضة السورية في حلب - أرشيف

مقاتل من المعارضة السورية في حلب - أرشيف

أعلن الأكراد في شمال شرق سورية في بيان الثلاثاء تشكيل إدارة مدنية انتقالية بعدما حققوا تقدما ميدانيا كبيرا في مواجهة المجموعات الجهادية.

وصدر هذا البيان بعد مشاورات جرت في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية وبعد أربعة أشهر من إعلان قادة أكراد في سورية عزمهم على تشكيل إدارة انتقالية.

انتقاد أداء الحكومة في حلب

على صعيد آخر، انتقدت صحيفة سورية مقربة من نظام الرئيس بشار الأسد الثلاثاء الحكومة إيلائها الاهتمام الكافي لمدينة حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد، وتعاني من مشاكل معيشية خانقة بسبب النزاع الدائر في البلاد.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر في محافظة حلب استغرابها "عدم تلبية رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي دعوة المحافظ للجنة الخدمات الوزارية أو الفريق الاقتصادي في الحكومة لعقد اجتماع لهما في حلب".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يستجب إلى الدعوة رغم تحسن الأوضاع الأمنية في المدينة.

ونقلت الصحيفة عن سكان قولهم إنهم ينتظرون زيارة الحلقي نفسه "لتفقد أوضاع المدينة التي تحسنت بشكل نسبي".

وشهدت حلب حالة من الانقسام بعد أكثر من عام على اندلاع المعارك بين مناطق يسيطر عليها المقاتلون وأخرى تحت سيطرة النظام.

طرد لاجئين سوريين من اليونان

من ناحية أخرى، اتهمت منظمة غير حكومية الثلاثاء السلطات اليونانية بأنها تطرد اللاجئين السوريين الذين يحاولون اللجوء إلى أوروبا "بصورة منهجية"، ونددت بحالات قريبة من التعذيب ضد هؤلاء اللاجئين طالبي اللجوء.

وقالت منظمة "برو اسيل" غير الحكومية ومقرها في ألمانيا إن "عمليات الطرد غير القانونية انطلاقا من حدود اليونان البحرية أو البرية تتم بصورة منهجية"، مضيفة أن "وحشية وحجم الانتهاكات الواردة في التقرير تثير الصدمة".

وأضافت المنظمة أنه منذ أغسطس/آب 2012، قتل 149 شخصا غالبيتهم من السوريين والأفغان بينما كانوا يحاولون عبور تركيا إلى اليونان بحرا ذلك أن قسما من الحدود البرية مقفلا بحاجز.

وقال التقرير إن "عمليات الإبعاد تتم انطلاقا من المياه والجزر اليونانية ومن الحدود البرية. وغالبية اللاجئين يتحدرون من سورية".

يشار إلى أن الحكومة اليونانية قد أكدت عجزها عن مواجهة ظاهرة المهاجرين بدون أوراق ثبوتية، وتقوم بجمعهم في ظروف تثير الانتقاد في غالب الأحيان، تمهيدا لترحيلهم إلى دولهم الاصلية.
XS
SM
MD
LG