Accessibility links

سورية.. غارات جديدة في دوما تخلف 26 قتيلا


أطفال سوريون وسط الدمار - أرشيف

أطفال سوريون وسط الدمار - أرشيف

لقي 26 مدنيا على الأقل بينهم سبعة أطفال مصرعهم وأصيب مئة آخرون في غارات جديدة لسلاح الجو السوري الأحد على مدينة دوما التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في ريف دمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن دوما، معقل المعارضة في الغوطة الشرقية، تعرضت لأربع غارات على الأقل، لافتا إلى أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع جراء العدد الكبير للجرحى.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن اشخاصا كثيرين لا يزالون تحت الأنقاض، علما بأن غالبية السكان داخل الملاجئ ولا يجرؤون على الخروج.

وتحاصر قوات الجيش السوري الغوطة الشرقية منذ أكثر من سنة. وينفذ سلاح الجو غارات بشكل منتظم على المنطقة في محاولة للقضاء على معاقل المعارضة المسلحة وإبعاد خطرها عن دمشق، وفقا للمرصد السوري.

215 ألف قتيل (12:49 بتوقيت غرينيتش)

أودى النزاع المستمر في سورية منذ أربع سنوات بحياة 215 ألف شخص، بينهم 11 ألفا من الأطفال، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد السوري في احصائية نشرها الأحد في ذكرى انطلاق شرارة الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، إن المعارك وعمليات القصف بين القوات النظامية وفصائل المعارضة السورية، أسفرت عن مقتل 66 ألف مدني في سائر مدن وقرى البلاد.

وبلغت خسائر القوات النظامية والوحدات الشعبية المتحالفة معها (قوات الدفاع الوطني)، في الأرواح قرابة 70 ألفا، فيما وصل عدد قتلى قوات المعارضة والأكراد، إلى 39 ألفا.

وأفاد المرصد بأن النزاع أدى أيضا إلى مقتل قرابة ثلاثة آلاف من عناصر حزب الله اللبناني الذي تقاتل وحداته إلى جانب القوات النظامية.

ووصل عدد قتلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش وجبهة النصرة، ذراع القاعدة في سورية، وبقية الفصائل الإسلامية المتشددة، إلى 27 ألفا، حسب المرصد.

وفضلا عن الخسائر البشرية في الأرواح، فإن المعارك في السنوات الأربع الماضية أدت إلى إعاقة أو إصابة نحو مليون ونصف المليون من السوريين، إضافة إلى الأضرار الهائلة التي لحقت بالبنى التحية والتدمير الذي تعرضت له عدة مدن في البلاد، إضافة إلى الأضرار الفادحة التي لحقت بالمواقع الأثرية والتاريخية في سورية.

المصدر : المرصد السوي لحقوق الإنسان

XS
SM
MD
LG