Accessibility links

'استذكار' للموسيقار التونسي أنور براهم يضيئ ليالي مهرجان قرطاج


الموسيقار التونسي أنور براهم في عرض "استذكار" خلال افتتاح مهرجان قرطاج

الموسيقار التونسي أنور براهم في عرض "استذكار" خلال افتتاح مهرجان قرطاج

تحت أضواء خافتة وأجواء ساحرة عزف الموسيقار العالمي أنور براهم ألحانا من عمله الجديد "استذكار" حملت جمهور مهرجان قرطاج الدولي الذي يحتفل بيوبيله الذهبي إلى عوالم مختلفة من الأحاسيس والمشاعر تتراوح بين الحزن والفرح وبين الألم والأمل والحلم.

وقدم الموسيقار التونسي الشهير في"استذكار" معزوفات على آلة العود وألحانا عانقت الروح وجمعت بين الجاز والموسيقى الكلاسيكية الأوروبية والموسيقى الشرقية.

وكشف براهم الذي يقدم عادة عروضا في قاعات عالمية برفقة ثلاثة أو أربعة أنه للمرة الأولى يصعد معه على المسرح عدد ضخم من العازفين، ذلك أن «استذكار» يجمع 20 عازفا من أوركسترا "الحجرة" في تالين عاصمة إستونيا، إلى جانب عازف البيانو الفرنسي فرنسوا كوتريي، وعازف الكلارينيت الألماني كلاوس كيسنغ، وعازف الكونترباص السويدي بيورن ماير بالإضافة إلى أنور براهم على آلة العود.

وغصت مدرجات المسرح الأثري بقرطاج بقرابة ستة آلاف من الحضور الذي جاء للاستماع إلى الموسيقى بعيدا عن الاستعراض الصاخب والأغاني التجارية كما عبر عن ذلك الموسيقار التونسي.

وهذا فيديو لجانب من الحفل الموسيقي:

شهر من الاحتفاء بالفن

ويستضيف المهرجان الذي يستمر حتى الـ16 من الشهر المقبل ويتضمن 29 عرضا فنيا أسماء عربية لامعة منها المؤلف الموسيقي وعازف العود اللبناني مرسيل خليفة، والمغني التونسي لطفي بوشناق، ومواطنه صابر الرباعي، والمغنية المصرية شيرين عبد الوهاب، والشاب مامي من الجزائر، وكارول سماحة ونانسي عجرم من لبنان.

ويستقبل المهرجان أيضا فنانين أجانب مثل نجم الجاز الأميركي جورج بنسون، والموسيقي اليوناني ياني كريسماليس، والمغنية البرتغالية أنا مورا، والمؤلف ومغني الموسيقى الإلكترونية والهيب هوب البلجيكي بول فان هافر المعروف باسم "ستروماي".

واشتهر مهرجان قرطاج منذ انطلاقه في عام 1964 بأنه البوابة الكبرى للنجومية لكثير من الفنانين التونسيين والعرب،وغنت على خشبته أسماء كبيرة في تاريخ الموسيقى العربية، من أم كلثوم وعبد الحليم حافظ إلى وردة الجزائرية ونجاة الصغيرة وفيروز، إضافة إلى أسماء أجنبية احتلت شهرة واسعة على مستوى العالم مثل المغني والمؤلف الفرنسي شارل أزنافور.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG