Accessibility links

حكومة أوغلو تنال ثقة البرلمان التركي ولا تغيير متوقع في سياسة أردوغان


رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بعد فوز حكومته بثقة البرلمان

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بعد فوز حكومته بثقة البرلمان

فازت حكومة رئيس الوزراء التركي الجديد أحمد داود أوغلو بثقة البرلمان في تصويت جرى السبت بعد نحو أسبوع من تنصيب رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد.

وحصلت حكومة داود أوغلو على تأييد 306 أصوات مقابل معارضة 133 صوتا علما أن حزب العدالة والتنمية الحاكم يحتل 312 مقعدا من بين 536 مقعدا في البرلمان، لذا يعتبر التصويت على منح الحكومة الثقة من الشكليات.

وقال داود أوغلو للبرلمان "بالدعم الذي حصلنا عليه، فإننا نعد أمام البرلمان الكريم بالعمل ليلا نهارا".

وأضاف رئيس الوزراء الجديد أن حكومته تحرص على تحقيق أهداف 2023 لبناء "تركيا جديدة" تستند إلى دستور جديد والسلام مع الأكراد وازدهار الاقتصاد.

ولدى عرض برنامج حكومته في الأول من أيلول/سبتمبر، جدد داود أوغلو التأكيد على الأهداف الطموحة لجعل تركيا واحدة من أكبر 10 اقتصادات في العالم وعضوا في الاتحاد الأوروبي بحلول 2023.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم وافق الأسبوع الماضي على تعيين داود أوغلو خلفا لأردوغان الذي حكم تركيا رئيسا للوزراء لأكثر من عقد بسياسات تركز على الاقتصاد وتميل إلى التوجه الاسلامي، علما بأنه أدى اليمين الدستورية الخميس.

وتميزت التشكيلة الحكومية الجديدة باحتفاظ الفريق الأساسي المسؤول عن إدارة الإقتصاد بموقعه فيها، وهو ما اعتبر مؤشرا على استمرار هيمنة رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG