Accessibility links

logo-print

روس في المغرب مجددا لحلحلة ملف الصحراء الغربية


المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر

المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر

وصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس إلى العاصمة المغربية الرباط ضمن جولة في المنطقة تروم تحريك ملف الصحراء الغربية.
و أفاد بيان للخارجية المغربية بأن روس التقى الاثنين وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار.
وقال البيان إن "هذه الزيارة تندرج في إطار جولة يقوم بها روس إلى المنطقة طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى عن زيارة روس إلى المغرب، غير أنها كانت منتظرة بعد زيارته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وقبل وصوله إلى المغرب، زار روس مخيمات تيندوف والتقى بقائد جبهة البوليساريو محمد بن عبد العزيز، كما زار الجزائر والتقى رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال.
ويحاول روس في الزيارة الرابعة له منذ 2009 حث الأطراف على استئناف التفاوض بعد 9 جولات من المفاوضات السرية في الأعوام السابقة، لم تفض إلى أي نتيجة تذكر.
ومن المتوقع أن يقدم كريستوفر روس للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تقريرا شاملا عن الزيارات التي قام بها إلى المنطقة في منتصف نيسان/أبريل المقبل تزامنا مع تجديد مهام البعثة الأمم المتحدة التي تنتشر في الصحراء منذ 1991.
وكان روس اعتبر في آذار/ مارس الماضي أن حل هذا النزاع "أكثر الحاحا من أي وقت مضى" انطلاقا من حالة عدم الاستقرار المتنامية في الساحل.
وضم المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعد رحيل المستعمر الاسباني. وحملت جبهة البوليساريو السلاح من أجل الحصول على الاستقلال حتى فرضت الأمم المتحدة وقفا لإطلاق النار في العام 1991.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا للصحراء الغربية لحل النزاع، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر، مطالبة بإجراء استفتاء لتقرير المصير.
المصدر: الفرنسية
XS
SM
MD
LG