Accessibility links

داعش يتبنى هجوما على مسجد شيعي في صنعاء


تفجير مسلح في العاصمة صنعاء-أرشيف

تفجير مسلح في العاصمة صنعاء-أرشيف

أعلن تنظيم الدولة الاسلامية داعش مسؤوليته عن هجوم بسيارة ملغومة مساء الثلاثاء قرب مسجد شيعي بالعاصمة اليمنية صنعاء خلف قتيلا وخمسة جرحى، بحسب حصيلة أولية لمصدر طبي.

وقال شهود إن التفجير وقع لدى خروج المصلين من مسجد الروضة في جنوب شرق صنعاء بعد أدائهم صلاة العشاء.

وأكد مصدر أمني حصول الهجوم، متحدثا عن "سيارة ملغومة ركنت جوار المسجد".

ويمثل الهجوم الثاني من نوعه الذي يستهدف الشيعة في صنعاء خلال أسبوع. ففي فجر 30 حزيران/يونيو، قضى 28 شخصا بينهم ثماني نساء في تفجير سيارة ملغومة استهدف منزل قياديين حوثيين وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في اليمن عرفات مدابش:

تحديث 21:28 ت.غ

لقي 124 شخصا على الأقل مصرعهم في قصف لطيران التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الثلاثاء، حسبما أعلنت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون.

وقالت الوكالة إن مقاتلات التحالف قصفت سوقا شعبيا ومناطق مختلفة في محافظة عمران، ما أدى إلى مقتل 63 شخصا من بينهم نساء وأطفال. وأوضحت أن الغارات استهدفت أيضا منطقة السلاطة بمديرية عيال سريح، ومنطقة غولة عجيب بمديرية ريدة محافظة عمران.

وأضافت نقلا عن مصدر أمني، أن غارة ثانية استهدفت سوقا بمنطقة الفيوش في محافظة، لحج أدت إلى مقتل 50 شخصا على الأقل.

وقال المصدر إن سبعة أشخاص قتلوا في ضربة جوية أخرى على حي سكني بالمعلا، بمحافظة عدن، مشيرا إلى مقتل ثلاثة آخرين في غارات مماثلة على منطقة المجمل بمديرية ساقين في محافظة صعدة.

بوادر هدنة (4:13 بتوقيت غرينيتش)

توقعت حكومة اليمن الاثنين إبرام اتفاق قريبا بشأن هدنة إنسانية تمتد حتى عطلة عيد الفطر، فيما تسببت ضربات جوية نفذتها طائرات حربية تقودها السعودية في مقتل أكثر من 40 شخصا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة اليمنية راجح بادي إن الحكومة تجري مشاورات للحصول على ضمانات لنجاح الهدنة.

وأضاف أن الآلية التي طرحتها الحكومة لتنفيذ القرار رقم 2216 تطالب بضمانات حقيقية بأن المساعدات ستصل لمن يحتاجونها مشيرا إلى أن المحادثات جارية لرفع الحصار عن عدن وتعز ولحج والضالع.

وذكر بادي أن الهدنة الإنسانية ستستمر حتى نهاية عيد الفطر الذي يحل في 17 تموز/ يوليو.

وأبدى الحوثيون استعدادهم لاحترام الهدنة.

ونبهت الأمم المتحدة منظمات الإغاثة يوم الجمعة إلى أن الهدنة قد تبدأ قريبا ونصحتها بالاستعداد لبدء إرسال المساعدات.

وقالت الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من الرياض إن المحادثات تركز على تنفيذ قرار من الأمم المتحدة صدر في نيسان/أبريل ويدعو جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران للانسحاب من المدن التي سيطرت عليها منذ أيلول/ سبتمبر وإرسال إمدادات الإغاثة إلى المدنيين المنكوبين في البلاد.

مقتل 40 في غارات التحالف

وفي سياق آخر قالت وكالة (سبأ) اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون إن طائرات التحالف بقيادة السعودية نفذت قصفا في جنوب البلاد أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا في سوق للماشية ببلدة الفيوش على الطريق بين ميناء عدن ومحافظة لحج.

وقال سكان إن الضربة التي استهدفت على ما يبدو نقطة تفتيش قريبة تابعة للحوثيين أسفرت عن مقتل 30 شخصا بينهم عشرة من الجماعة بينما البقية من المدنيين.

وقالت وكالة (سبأ) إن 42 شخصا في المجمل لاقوا حتفهم في الضربات الجوية التي تقودها السعودية في أجزاء مختلفة من البلاد يوم الاثنين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG