Accessibility links

قوات مكافحة الشغب تفرق مظاهرات للحوثيين في صنعاء


نقطة تفتيش للجيش اليمني قرب إحدى مناطق اعتصام الحوثيين في صنعاء

نقطة تفتيش للجيش اليمني قرب إحدى مناطق اعتصام الحوثيين في صنعاء

قتل شخص وأصيب نحو 40 آخرين بجروح الأحد خلال مواجهات بين قوات مكافحة الشغب والمحتجين الحوثيين في العاصمة صنعاء بحسب ما أفادت به مصادر طبية.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" مساء الأحد بأن الحوثيين بدأوا إغلاق منافذ العاصمة أمام دخول وخروج السيارات الحكومية.

وكانت قوات مكافحة الشغب قد شرعت في وقت سابق في تفريق المحتجين الذين نصبوا خياما جديدة أمام وزارات الداخلية والكهرباء والاتصالات، وأغلقوا طريق المطار في شمال العاصمة صنعاء.

واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والجرافات لتفريق جموع المحتجين الذين أعلنوا بدء "المرحلة الأخيرة والحاسمة" من تحركهم المطالب بإقالة الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

ويأتي التصعيد من جانب الحوثيين رغم إطلاق الرئيس عبد ربه منصور هادي مبادرة أقر بموجبها التراجع عن ثلث الزيادة السعرية لأسعار الوقود، وتشكيل حكومة جديدة.

ولا يزال الآلاف من مؤيدي الحوثيين المسلحين وغير المسلحين ينتشرون في صنعاء وحولها في مشهد يعزز المخاوف من انزلاق اليمن نحو العنف.

وقال مصدر قريب من الرئيس لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الحوثيين قدموا مجموعة مطالب إلى هادي بينها خصوصا مطالبة باجتثاث الفساد وتمكينهم من النيابة العامة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وجهاز الأمن القومي وجهاز الأمن السياسي، إلى جانب طلب بأن يعتمد الرئيس مبدأ التشاور معهم لاختيار رئيس الوزراء الجديد واختيار وزراء للحقائب السيادية.

ويسود التوتر الشديد في صنعاء حيث امتنع عدد كبير من السكان عن إرسال أولادهم إلى المدارس الأحد، اليوم الأول من العام الدراسي.

غارات ضد الحوثيين في الجوف

ويأتي هذا فيما استمرت المعارك في شمال البلاد بين الحوثيين من جهة والقبائل الموالية لحزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان مسلمون)، المدعومة من الجيش.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" في اليمن بأن سلاح الجو اليمني شن غارات على مواقع للحوثيين في محافظة الجوف.

وكان 12 شخصا على الأقل قد قتلوا في اشتباكات عنيفة بين القبائل اليمنية مدعومة من الجيش، والحوثيين حسب مصادر قبلية، ليرتفع عدد القتلى في الاشتباكات إلى 34 شخصا منذ الخميس الماضي.


المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG