Accessibility links

logo-print

حظر تجول في أربعة أحياء في العاصمة اليمنية


المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن

المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن

أعلنت اللجنة الأمنية العليا التي يرأسها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي فرض حظر تجول ليلي السبت في أربعة أحياء شمال غرب صنعاء حيث تدور معارك بين مسلحين حوثيين شيعة ومقاتلين سنة مدعومين من الجيش.

وأوضحت اللجنة في بيان أن حظر التجول سيسري بين الساعة 21:00 حتى الساعة 06:00 صباحا ويشمل أحياء في العاصمة وناحيتها وهي حي شملان وحي مذبح وحي ذهبان وقرية ضلاع.

تحديث (18:39 تغ)

يواجه اتفاق الهدنة الذي أجرت الأمم المتحدة مفاوضات في شأنه صعوبة في ترجمته واقعا ملموسا في صنعاء التي بدت السبت مدينة مقفرة في أعقاب صدامات دامية بين المتمردين الشيعة والمقاتلين السنة المدعومين من الجيش.

ولا تزال الرحلات الدولية معلقة السبت إلى مطار صنعاء الواقع في شمال العاصمة اليمنية حيث المعارك مستمرة.

وأعلن مصدر ملاحي أن "تعليق رحلات الشركات العربية والأجنبية لا يزال ساريا"، بينما أكد سكان أحياء قريبة من المطار أن حركة الملاحة شبه متوقفة.

وقد تقرر هذا التعليق ليل الخميس الجمعة بسبب ازدياد حدة المعارك في شمال صنعاء.

والطائرة الوحيدة التي حطت في المطار كانت عسكرية نقلت مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر عند عودته من صعدة معقل المتمردين الشيعة في شمال اليمن دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال بن عمر للصحافيين بعد ثلاثة أيام من المفاوضات مع زعيم التمرد الشيعي عبد الملك الحوثي "حاولت تضييق الفجوة بين الطرفين واتفقنا على عدد من النقاط التي يمكن استخدامها أساسا لاتفاق".

ولم يقدم بن عمر أأو السلطات اليمنية أي توضيحات حول احتمال استئناف المحادثات في شأن الهدنة.

ولدى استقباله في الوقت نفسه سفراء البلدان الداعمة للاتفاق السياسي الذي تنحى بموجبه عن الحكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وصف الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي الهجوم الذي يشنه المتمردون الشيعة أنصار الله في العاصمة بأنه "محاولة انقلاب".

مواجهات محتدمة

ولا تزال الاشتباكات مستمرة لليوم الثالث على التوالي بين جماعة الحوثي المعارضة من جهة وقوات الجيش ومسلحي القبائل الموالين للحكومة من جهة أخرى في عدة مناطق من العاصمة صنعاء.

ويضاف هؤلاء إلى 18 قتيلا مدنيا سقطوا في القطاع نفسه منذ ثلاثة أيام، كما افادت حصيلة جزئية لمصادر طبية.وأفادت مصادر طبية أن ثلاثة مدنيين قتلوا صباح السبت في قصف على شارع الثلاثين الرئيسي شمال غرب صنعاء، القريب من جامعة الإمام التي يحاول مقاتلو أنصار الله انتزاع السيطرة عليها من المقاتلين السنة في حزب الاصلاح.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البمن عرفات مدابش:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG