Accessibility links

logo-print

العبادي ردا على ماكين وغراهام: لدينا ما يكفي من الرجال والعزيمة


حيدر العبادي

حيدر العبادي

رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مقترحا لعضوين جمهوريين مجلس الشيوخ الأميركي بنشر قوات عربية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية، وقال إن بلاده لديها قوات كافية لهزيمة التنظيم المتشدد.

وأوضح العبادي في بيان أصدره مكتبه الإعلامي الاثنين، "نؤكد بأن لدى العراق ما يكفي من الرجال والعزيمة لإلحاق الهزيمة بداعش وأشباهها من الجماعات الإجرامية الأخرى".

وشدد العبادي على أن الحرب التي تخوضها القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي وأبناء العشائر ضد داعش "ستتم بسواعد عراقية حتى تطهير آخر شبر من أرض العراق"، مرحبا في الوقت ذاته بزيادة الدعم في السلاح والتدريب والإسناد من الشركاء الدوليين في هذا الصدد.

وكان رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وزميله في المجلس ليندسي غراهام قد طالبا من بغداد التي وصل إليها الأحد، بتشكيل قوة من 100 ألف جندي أجنبي معظمهم من دول المنطقة السنية، إضافة إلى جنود أميركيين لمقاتلة داعش في المنطقة. ودعا ماكين وغراهام إلى زيادة عدد المستشارين العسكريين الأميركيين في العراق من 3,500 إلى 10 آلاف.

وذكر ماكين خلال لقاء مع صحافيين الأحد أن العبادي قال إنه يريد تواجدا أميركيا أكبر في العراق. وقال غراهام من جانبه "قلت لرئيس الوزراء العبادي هل ترغب بمساعدة أميركية أكبر، الجواب كان نعم".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG