Accessibility links

العبادي يعفي أمين عام مجلس الوزراء من مهامه


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعفاء أمين عام مجلس الوزراء حامد خلف أحمد من منصبه، حسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الأربعاء.

ولم يوضح البيان أسباب الإعفاء لكنها تأتي في سياق ما أعلنه العبادي عن أنه سيسير في خطوات جدية نحو الإصلاح ومكافحة الفساد بموجب حزمة إصلاحات أقرتها الحكومة الأحد الماضي ووافق عليها مجلس النواب.

وشغل أحمد منصب مدير مكتب المالكي خلال ولايته الثانية كرئيس للوزراء بين العامين 2010 و2014، ورغم قربه وعلاقته القوية بالمالكي إلا أنه عين أمينا عاما لمجلس الوزراء بعد نيل حكومة العبادي الثقة في أيلول/سبتمبر 2014.

ويقوم عمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي على تنسيق السياسات والإجراءات والبرامج الحكومية، والإعداد لاجتماعات مجلس الوزراء وتنظيمها وتقديم الخدمات الإدارية والتنسيق.

تحديث: 18:17 تغ

شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء على ضرورة ضرب من سماهم بالمفسدين بيد من حديد، وقال إنه لن يدافع عن فاسد أو باطل.

العبادي الذي كان يتحدث في حفل أقيم في بغداد إحياء ليوم الشباب العالمي، أوضح أن تطبيق عملية الإصلاح التي أطلقها مطلع الأسبوع الجاري لن يكون سهلا، فـ"المفسدون وأصحاب الامتيازات لن يسكتوا"، مؤكدا أن الحكومة ستواصل مسيرتها الإصلاحية حتى انتهاء المهمة. وطالب هيئة النزاهة البرلمانية بالكشف عن أسماء المتهمين بقضايا الفساد، لمنعهم من السفر وإحالتهم للقضاء.

ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى إبعاد القوات المسلحة والحشد الشعبي عن السياسة، وأشار إلى أن تحقيق النصر على تنظيم الدولة الإسلامية داعش بات قريبا.

وحذر العبادي من مغبة استغلال المظاهرات التي تشهدها بعض مدن البلاد لتحقيق مصالح حزبية وشخصية، قائلا إن هناك من يحاول خلط الأوراق عبر الزج بمطالبات غير واقعية تتناقض مع مطالب المتظاهرين.

ويستعد العبادي لعرض الحزمة الثانية من الإصلاحات على البرلمان، بعد أن صوت على الحزمة الأولى بالإجماع الثلاثاء. ومن المتوقع أن تتضمن القرارات الجديدة إقالة عدد من الوزراء بعد تقليص ودمج وزاراتهم.

ويأتي هذا، فيما شرعت الحكومة بوضع آليات تنفيذ الإصلاحات، لا سيما وأن بعضها يتضمن مددا زمنية قصيرة لتطبيقها. وأشار المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي، إلى أن العبادي يسعى لتفعيل دور هيئة النزاهة لملاحقة المتهمين أو المتشبه في تورطهم بقضايا فساد، ومنعهم من السفر.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:

مراسل "الحرة" في بغداد محمد فاضل عاد بالتقرير التالي:

العبادي يتنقد قصف تركيا الأراضي العراقية

انتقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قيام تركيا بقصف الأراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، معتبرا ذلك انتهاكا للسيادة العراقية. وأضاف أن الضربات الجوية تمت دون التنسيق مع الحكومة العراقية "وهو أمر غير مقبول".

وفي ذات الوقت أعلن العبادي دعمه القرار التركي بالدخول في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وشدد العبادي أنه كرئيس للوزراء العراقي مسؤول عن أمن مواطنيه وهو مكلف بالدفاع عن العراقيين الذين تعرضت قراهم لقصف تركي.

المصدر: راديو سوا/ قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG