Accessibility links

عباس في الصين قبل أيام من زيارة مقررة لنتانياهو


رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أرشيف

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أرشيف

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد إلى بكين في "زيارة دولة"، وذلك قبل أيام من وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى هذا البلد.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن عباس سيختتم زيارته الثلاثاء، بينما سيصل نتانياهو يوم الاثنين إلى شنغهاي في زيارة تستغرق يومين على أن يتوجه بعدها إلى بكين للبقاء حتى نهاية الأسبوع.

وبحسب مصادر فلسطينية فإن عباس يرغب في أن يبحث مع المسؤولين الصينيين "عقبات الحوار مع الإسرائيليين، وأن يطلب منهم استخدام روابطهم مع إسرائيل لرفع القيود التي تضر بالاقتصاد الفلسطيني".

وردا على سؤال عن توقيت زيارته القريب مع تلك التي سيقوم بها نتانياهو، قال عباس "إنها فرصة جيدة ليستمع الصينيون إلى آراء كل واحد منا".

وتوقعت مصادر صحافية أن يطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي من الصين دعما أكبر لتشديد العقوبات على إيران لابطاء برنامجها النووي الذي تشتبه إسرائيل ودول غربية في أنه يستهدف تطوير قنبلة نووية، الأمر الذي تنفيه طهران.

والصين إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مع الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا، وهي تشارك في اجتماعات مع إيران تستهدف حل أزمة طهران النووية لاسيما وأن الصين من الدول الرئيسية التي تشتري النفط الإيراني.
XS
SM
MD
LG