Accessibility links

عباس يكلف رئيس جامعة نابلس بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة


الأكاديمي رامي الحمد الله

الأكاديمي رامي الحمد الله

كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأكاديمي رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفا لسلام فياض في خطوة انتقدتها على الفور حركة حماس.

ويأتي تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة الجديدة بعد إخفاق حركتي فتح وحماس في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في الدوحة والقاهرة بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة عباس تعد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

حماس تنتقد

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس إن تكليف الحمد الله يلقي بظلال من الشك على الاتفاق، مضيفا أنه كان يتعين على عباس إنجاز اتفاق المصالحة الذي أبرم في القاهرة الشهر الماضي بدلا من تكليف مرشحه المستقل كرئيس للوزراء.

ووصفت حماس تعيين الحمد الله بأنه غير شرعي.

لكن وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية قالت إن عباس "أكد تمسكه باتفاقيات المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة" مع حماس وحرصه الشديد على إتمامها وفق الجدول الزمني المتفق عليه في القاهرة.

ونقلت الوكالة عن الحمد الله (55 عاما) الذي يحمل شهادة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا ويعمل رئيسا لجامعة النجاح الوطنية في نابلس بالضفة الغربية منذ عام 1998 تأكيده على "التزامه ببرنامج وسياسة" عباس.

والحمد لله هو شخصية غير معروفة خارج الأراضي الفلسطينية وسيحل محل فياض الاقتصادي المفضل من الغرب والذي استقال في 13 أبريل/نيسان ويغادر منصبه رسميا هذا الشهر.

"معتدل وبراغماتي"

وقد وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية الحمد الله بأنه شخصا "معتدلا" و"براغماتيا".

وذكرت إذاعة الجيش أن "المسؤولين الإسرائيليين يعتبرون أن الحمد الله سيتبع الخط السياسي ذاته مثل سلفه سلام فياض".

وتابعت أن الحمد الله مقرب من عباس وأنه أقرب إلى إداري وليس سياسيا له مقام قيادي، "في حين أن سلام فياض بعد ست سنوات في منصبه بات يبدو أكثر وأكثر بمثابة خصم لمحمود عباس".

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد "لديه اتصالات مهنية كثيرة مع الإسرائيليين"، مشيرة إلى أن الحمد الله خلافا لفياض لديه علاقات جيدة مع مختلف التيارات داخل حركة فتح التي يتزعمها عباس.

ترحيب أميركي

ورحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد بقرار عباس تكليف الحمد الله تشكيل حكومة جديدة، معربا عن أمله في التعاون معه لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأشار كيري إلى أن "تعيينه يأتي في لحظة مليئة بالتحديات وهي أيضا لحظة سانحة مهمة"، مضيفا في بيان "معا، يمكننا اختيار طريق المفاوضات للتوصل إلى حل الدولتين الذي من شأنه أن يسمح للفلسطينيين بتحقيق تطلعاتهم المشروعة، ومواصلة بناء مؤسسات دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة تعيش بسلام وأمن وازدهار اقتصادي جنبا إلى جنب مع إسرائيل".
XS
SM
MD
LG