Accessibility links

عباس لحماس: لن نقبل إلا بسلطة واحدة


رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يصافح زعيم حركة حماس خالد مشعل. أرشيف

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يصافح زعيم حركة حماس خالد مشعل. أرشيف

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه لن يقبل أن يستمر الوضع مع حركة حماس كما هو الآن وبهذا الشكل ولن يقبل الشراكة معها "إلا إذا قبلت بسلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد".

وأكد عباس في لقائه مع إعلاميين ومثقفين مصريين السبت خلال زياراته للقاهرة "لدى حماس في غزة حكومة ظل مكونة من 27 وكيل وزارة هي التي تقود البلد، ومن ثم فإن حكومة الوفاق الوطني لا تستطيع أن تفعل شيئا على أرض الواقع".

وأضاف أن اللجنة المركزية لحركة فتح اتخذت قرارا بضرورة أن يكون هناك سلطة واحدة ونظام واحد سواء قبلت حماس بذلك أو لا تقبل.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، تطرق عباس إلى حادث اختطاف المستوطنين الثلاثة في الضفة الغربية، قائلا إن هذه الحادثة هي فريدة من نوعها، لأنه جرت العادة جرت على إرجاع الإسرائيليين الذين يدخلون إلى المناطق الفلسطينية بطريق الخطأ.

وعن حرب غزة الأخيرة، قال إن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار كانت مرفوضة من قبل حركة حماس بسبب العلاقة المتوترة بينهما، ولأنها كانت تعتبر مصر طرفا "غير منصف".

ويجتمع عباس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح الأحد. وتوقع أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة طارق فهمي أن يعرض عباس خلال الاجتماع مسار المطالب الفلسطينية في الأمم المتحدة:

المزيد عن زيارة عباس في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة عبد السلام الجريسي:

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا الأحد في القاهرة سيناقش الجهود المبذولة لدعم التحرك الفلسطيني على الساحة الدولية، إضافة إلى التطورات في ليبيا والسودان والعراق وسبل مكافحة الإرهاب.

في هذا الإطار، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد أشتيه، في لقاء مع "راديو سوا"، إن عباس سيجدد التأكيد أمام الوزراء العرب على أهمية إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967:

المصدر: "راديو سوا" ووكالة أنباء الشرق الأوسط

XS
SM
MD
LG