Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة ترحب باتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان


المرشحان المتنازعان في انتخابات الرئاسة الأفغانية أشرف غني وعبد الله عبد الله

المرشحان المتنازعان في انتخابات الرئاسة الأفغانية أشرف غني وعبد الله عبد الله

رحبت الأمم المتحدة بالاتفاق الذي توصل إليه مرشحا الرئاسة في أفغانستان والذي يجري بموجبه تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها عبد الله عبد الله على أن يتولى أشرف غني رئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان آري غايتانس "ترحب الأمم المتحدة باتفاق اليوم بوصفه خطوة مهمة صوب توجه البلد نحو فترة الاستقرار وفي الوقت نفسه، فقد ألحقت حالة عدم اليقين التي حدثت في الأشهر الماضية ضررا باقتصاد البلد وطريقة حكمه وأمنه".

وأضاف "نأمل أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق من أجل مصلحة البلد، وتؤكد الأمم المتحدة التزامها بدعم هذه الحكومة الأفغانية".

تحديث (4:38 بتوقيت غرينتش)

توصل المرشحان المتنازعان في انتخابات الرئاسة الأفغانية إلى اتفاق لتقاسم السلطة بعد توتر دام أكثر من شهرين حول انتخابات اتهم كل طرف منهما الآخر بتزويرها.

وقال متحدث باسم مرشح الرئاسة الذي يتقدم السباق أشرف عبد الغني مساء السبت إن جميع القضايا العالقة حلت بسلام وإن الطرفين وقعا بالأحرف الأولى اتفاقا لتقاسم السلطة.

وأكد متحدث باسم الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي أن الجانبين توصلا إلى اتفاق سيوقع الأحد، مع إعلان النتيجة النهائية لإعادة فرز الأصوات.

الناتو

ومن جانبه، أعلن قائد قوات حلف الناتو الجنرال الأميركي فيليب بريدلوف أن الحلف يأمل في توقيع اتفاقات أمنية ترعى الوجود العسكري الدولي في أفغانستان بعد عام 2014 .

وشدد على أهمية هذه الاتفاقات في المفاوضات حول الوجود المستقبلي للحلف في هناك بعد انسحاب قوات الحلف نهاية هذا العام.

وأضاف "لقد أجرينا محادثات مثمرة مع كلا المرشحين. نعتقد أنهما قريبان جدا من تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهذا أمر بالغ الأهمية".

ويؤكد كل من المرشحين أشرف عبد الغني وعبد الله عبد الله أنهما فازا في الانتخابات.

وقد حاولت الأمم المتحدة الدفع في اتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية لتجنب العودة إلى الانقسامات العرقية التي كانت سائدة إبان الحرب الأهلية في التسعينيات.

وقد فاز عبد الغني في الدورة الثانية من الانتخابات بحسب النتائج الأولية، ويرجح أن يعلن رئيسا الأحد على أن يعين عبد الله في منصب "مسؤول السلطة التنفيذية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG