Accessibility links

logo-print

وفاة "دونجوان" السينما المصرية أحمد رمزي


لقطة من أحد أفلام أحمد رمزي

لقطة من أحد أفلام أحمد رمزي

توفي الفنان المصري أحمد رمزي اليوم الجمعة عن عمر يناهر 82 عاما بسبب مضاعفات صحية إثر سقوطه في حمام منزله بالساحل الشمالي.

ولد الفنان الراحل في 23 مارس/آذار 1930 لأب مصري وأم اسكتلندية، وتزوج ثلاث مرات وله ثلاثه أولاد.

كان رمزي يلقب بـ"دونجوان" السينما المصرية وهو نجل طبيب مصري لامع درس في مدرسة "الأورمان" ثم كلية فيكتوريا قبل أن يلتحق بكلية التجارة ولكنه لم يستكمل تعليمه بها بسبب عشقه للسينما والرياضة.

توفى والد أحمد رمزي سنة 1939 بعدما خسر كل ثروته في البورصة وعملت والدته كمشرفة على طالبات كلية الطب لتربي ولديها حتي أصبح إبنها الأكبر حسن طبيب عظام مثل والده، فيما درس أحمد رمزي ثلاث سنوات في كلية الطب ثم التحق بعدها بكلية التجارة.

تخلى رمزي عن التجارة واختار دخول عالم الفن الذي كان يفتنه منذ صغره، وربطته علاقة صداقة قوية بعمر الشريف الذي كان يهوى السينما أيضا، وكان هناك لقاء دائم بين رمزي وعمر وصديق آخر في مطعم "جروبي" وسط البلد، وفي أحد الأيام التقى هذا الثلاثي بالمخرج يوسف شاهين الذي سرعان ما آمن بموهبة عمر الشريف وأسند له دور البطولة في فيلم "صراع في الوادي" عام 1954.

صُدم رمزي لهذا الخبر لكنه لم يحزن لأن الدور ذهب لصديقه عمر، وظل حلم التمثيل يراوده إلى أن أسند شاهين البطولة الثانية في نفس العام لعمر الشريف في فيلم "شيطان الصحراء" فقرر رمزي العمل كواحد من عمال التصوير حتى يكون قريبا من معشوقته السينما.

وفي ليلة كان يجلس فيها رمزي في صالة البلياردو كعادته، فلمحه المخرج حلمي حليم ولاحظ تعبيراته فعرض عليه العمل معه في السينما وهكذا ظهر في فيلم "أيامنا الحلوة" عام 1955، والطريف أن البطولة كانت مع صديقه عمر الشريف والوجه الجديد وقتها عبد الحليم حافظ لينطلق أحمد رمزي بعدها في سماء الفن.

ولقب النجم الراحل بعدة ألقاب من بينها "شقي" السينما المصرية، لكن اللقب الذي اشتهر به أكثر هو "دونجوان" السينما المصرية، ومثل في 111 عملا فنيا وتألق كثيرا في أدوار الشاب الشقي الوسيم خفيف الظل في العديد من الأفلام الناجحة والبارزة في تاريخ السينما المصرية.

كان آخر عمل سينمائى شارك فيه رمزي هو فيلم "الوردة الحمراء" مع الفنانة يسرا ومصطفى فهمي، كما قدم الراحل مسلسل وجه القمر عام 2000 أمام الفنانة القديرة فاتن حمامة.
XS
SM
MD
LG