Accessibility links

بين المشرق والمغرب.. أضاحي العيد 'تمزق' الجيوب وأغلى أضحية بـ40 مليون


سوق لبيع أضاحي العيد في الضفة الغربية- أرشيف

سوق لبيع أضاحي العيد في الضفة الغربية- أرشيف

ما إن أعلنت المحكمة العليا السعودية أن السبت الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل سيكون أول أيام عيد الأضحى، حتى سارع معلقون إلى الحديث عن غلاء أثمان الأضاحي في معظم البلدان.

وقد استغل البعض المناسبة لنشر غرائب عن أضاحي العيد، بينما تهافت الإعلام الديني في العالم العربي لتقديم النصائح للمسلمين، وفي نفس الوقت تحذيرهم من "مقالب" بعض التجار.

غلاء الأضاحي

ففي تونس وجهت نقابة الأئمة دعوة ناشدت من خلالها مفتي الديار التونسية أن يصدر فتوى لمقاطعة شراء أضحية العيد بسبب تدهور القدرة الشرائية للتونسيين وغلاء أسعار المواد الاستهلاكية.

وقال نقيب الأئمة في تونس فاضل بن عاشور لموقع "راديو سوا"، في وقت سابق، إن هذه الدعوة "ليست مسقطة وليس لها أي خلفية سياسية (...) ودعوتنا للمقاطعة جاءت نتيجة مناشدات لمواطنين تونسيين صاروا عاجزين عن توفير قوت يومهم فكيف سيتدبرون ثمن أضحية يتجاوز ثمنها الـ400 دولار؟".

وفي السعودية، أكدت جريدة "عكاظ" المحلية أن حالة من الاستياء الشديد سادت بين العديد من المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي بنسبة وصلت إلى 40 في المئة مع اقتراب عيد الأضحى لتكسر حاجز الألفي ريال(533 دولار)، واصفين هذا الارتفاع بغير المبرر، فيما اعتبر تجار الأغنام أن هذه الزيادة طبيعية، نظرا لارتفاع أسعار الرعاية، وتأمين الأعلاف من أجل التسمين.

أغلى خروف

وتداول معلقون جزائريون على شبكات التواصل الاجتماعي فيديو لأغلى خروف يرفض صاحبه بيعه بـ"أربعين مليون"، وقد لقبه باسم نجم ريال مدريد "غاريث بيل"، لأن هذا الأخير قدم إلى النادي الإسباني بعد صفقة تاريخية أثارت صخب وسائل الإعلام في العالم.

وأطلق بعض المعلقين أسماء نجوم كرة القدم على الخرفان وقاموا بالدخول بها في المبارزة. وتجمع العشرات في إحدى الساحة لـ"الاستمتاع بمبارزة الأكباش"، بينما اعتبر البعض الظاهرة غير صحية.

وقال أحد عشاق هذه النوع من المصارعة "لقد ألفنا التفرج في الخرفان تتصارع. إنها تذكرنا بأجواء العيد".

وتداول مغردون أيضا صورا ومقاطع فيديو تظهر سيارة رونج روفر الجديدة والتي يقارب سعرها 160 ألف دولار وصاحبها يقوم بوضع العشب والأغنام داخل السيارة.

وعلق مسؤول في "لاند روفر الشرق الأوسط"، حسب فيديو نشره مغردون، أن "صاحب هذه السيارة لم يحترم تاريخ وقيمة هذه السيارة ويريد أن يكسب الشهرة، لكن لا نستطيع رفع دعوة قضائية عليه الآن".

طقوس وعادات

وفي المغرب يحرص الكثيرون مع حلول عيد الأضحى أو "العيد الكبير" كما يسميه المغاربة، على شراء أضاحي العيد قبل أيام من حلوله وذلك لتجنب الصعود المفاجئ في الأسعار في الأيام الأخيرة التي تسبق العيد، الأمر الذي يخلق حالة من التوتر بسبب الوافد الجديد.

وتعرف الأسواق أيضا ممارسة طقوس وعادات اجتماعية منها خاصة: بيع علف الأغنام وسط شوارع وأزقة الأحياء الشعبية، وشحذ السكاكين، والاتجار في كل لوازم العيد.

أما القنوات الدينية في العالم العربي فتسارعت ككل عام إلى تقديم النصائح للمشترين، وحذرت من خداع التجار.

ضاحي خلفان والعيد

وفي الإمارات، تداول مغردون ما صرح به رئيس شرطة دبي، الذي استغل المناسبة للتحذير من سيطرة الحوثيين على اليمن، محذرا "البعثيين من الذبح".

وقال في تغريدة "قادة الجيش من البعثيين اليمنيين في عيد الأضحى قد يُضحى بهم أسوة بصدام حسين !!! إيران تنتقم من البعث!!".

وقد توصلت الحكومة اليمنية إلى اتفاق مع الحوثيين والقوى السياسية الأخرى، يقوم بموجبها الرئيس عبد ربه منصور هادي بتعيين مستشارين له من الحوثيين والحراك الجنوبي، وبتسمية رئيس الحكومة وفق معايير متفق عليها.

وهنا جانب من التغريدات وردود الفعل على هاشتاغ #ارتفاع_أسعار_الأضاحي:

المصدر: موقع راديو سوا

XS
SM
MD
LG