Accessibility links

قطر: غارات التحالف ضد داعش غير كافية للقضاء عليه


الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني

الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني

استبعد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أن تنجح الضربات الجوية لقوات التحالف في القضاء على "الإرهاب والتطرف" في كل من العراق وسورية، وحث دول العالم على اتخاذ خطوات صارمة للقضاء على البيئة الحاضنة للتشدد.

وفي كلمة له أمام مجلس الشورى القطري، هاجم الأمير سياسات الرئيس السوري بشار الأسد وعددا من الميليشيات في العراق، في إشارة إلى الميليشيات الشيعية التي تدعمها إيران، ووصفها بأهم العوامل المساهمة في خلق التطرف بالبلدين. وأضاف "أي سياسات مناهضة للإرهاب في سورية والعراق لا تأخذ هذه العوامل بعين الاعتبار تعكس ضعفا في استراتيجية مواجهة الأزمات".

وتلعب قطر دورا محوريا في مساندة دول التحالف التي تقصف معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية والعراق عبر السماح لطائراتها باستخدام قاعدة "العديد" الجوية.

ولم تبخل قطر بدعم قوات المعارضة السورية وزودتها، إلى جانب دول عربية أخرى، بالأسلحة والمعدات لدحر نظام الأسد وإسقاطه. لكن هذه الإمارة الخليجية الصغيرة لم تسلم في المقابل من سهام الانتقادات التي اتهمتها بدعم مجموعات إسلامية، لكنها نفت تلك الاتهامات مؤكدة أنها لم تساند أبدا أي مسلحين يقاتلون في صفوف داعش.

وتسبب قطر إزعاجا متزايدا لجيرانها في السعودية والإمارات والبحرين بسبب احتضانها لقيادات من الإخوان المسلمين ودعمها لأفكار التنظيم، ما دفع دولا خليجية إلى استدعاء سفرائها من الدوحة مطلع هذا العام. وحاول تميم بن حمد تبديد مخاوف تلك الدول بتشديده على أن مجلس التعاون الخليجي سيظل دوما "بيت قطر الاقليمي الأول".

وتناول الأمير تداعيات انخفاض أسعار النفط وتداعياتها على قطر، العضو في منظمة "الأوبك"، محاولا أن يخفف من مخاوف القطريين: "لدينا اقتصاد قوي ولن نتأثر بأي انقلابات تشهدها سوق النفط" ودعا بالمقابل أعضاء الحكومة إلى"ترشيد النفقات كيفما كانت أسعار برميل النفط". وحقق الاقتصاد القطري معدلات نمو جيدة، حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.3 في المائة هذا العام.

في سياق آخر، أصدر أمير قطر الثلاثاء مرسوما أميرياً، بتعيين أخيه غير الشقيق، الشيخ عبدالله بن حمد، بدلا من الشيخ عبدالله، في حين لم يقرّر الأمير تعيين ولي للعهد منذ وصوله إلى الحكم في حزيران/يونيو 2013، إثر تخلي والده عن العرش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG