Accessibility links

الأزهر يحذر من آيات قرآنية محرفة على تطبيقات الهواتف الذكية


شابة بحرينية تقرأ سورة من القرآن

شابة بحرينية تقرأ سورة من القرآن

حذر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر من وجود آيات محرفة من القرآن على بعض التطبيقات الحديثة.
وناشد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الشيخ توفيق عبدالعزيز في بيان صحافي الثلاثاء مستخدمي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الاعتماد على المصادر الصحيحة عند قراءة القرآن الكريم.
وطالب عبد العزيز الشركات المتخصصة في هذا المجال بمراجعة التطبيقات الحديثة الخاصة بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية وكل ما يتعلق بعلوم الاسلام قبل تداولها على المواقع.
كما شدد الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية على أهمية "دور الأزهر في التصدي لكل من تسول له نفسه أن ينال من الإسلام أو يحرف في آيات القرآن الكريم بالزيادة أو النقصان أو التبديل".
وبحسب مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر فقد تلقى شكاوى من مستخدمي تطبيقات إسلامية على الهواتف الذكية التي تعتمد على الخصوص نظام "أندرويد"، ما دفعه للبحث و"التثبت" من وجود أخطاء في آيات قرآنية وأحاديث نبوية.
صورة جرى تداولها على الانترنت تظهر الخطأ الذي ورد في نسخة للقرآن على أندرويد

صورة جرى تداولها على الانترنت تظهر الخطأ الذي ورد في نسخة للقرآن على أندرويد

وذكر المجمع نموذجا لهذه الأخطاء بقوله: "على سبيل المثال وردت زيادة في الآية السابعة من سورة آل عمران، فقد تم زيادة كلمة (بالحق) وكررت ثلاث مرات متتالية، إذ كتبت الآية كالآتي (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ ( بالحق بالحق بالحق ) مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ) والصواب هو الآية بدون كلمة (بالحق)".
XS
SM
MD
LG